منتديات ArabiaWeather.Com - عرض مشاركة واحدة - اعصار من الدرجة الثالثة يقترب من جزر برمودا
عرض مشاركة واحدة
[ 07-10-2008 ]   رقم المشاركة 5

 Banned

 

الصورة الرمزية hebron

تاريخ التسجيل: Jul 2008

رقم العضوية: 39

المشاركات: 646

الدولة/المدينة: ضاحية الياسمين

الارتفاع عن سطح البحر: 900 - 1000 متر

شكراً: 0
تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة

افتراضي

طبعا الدرجة الخامسة أقوى درجة

الأعاصير ... جنود الله في الأرض


ما هي الأعاصير ؟




الأعاصير هي أكبر أنواع العواصف ، و تتكون فوق المحيطات الدافئة و عادة عند المناطق الاستوائية ( خط عرض من 5 إلى 20 درجة ) .

فعندما تتبخر مياه المحيط الدافئة ينخفض الضغط و تبدأ الرياح الدوران محدثة بذلك جدارا ضخما من الغيوم و الأمطار يغلف مركزا هادئا نسبيا يسمى العين .

هذا الجدار ( جدار العين ) يشبه كعكة الدونت ذات تيارات حمل نشط جدا ، وباستمرار تغذية هذا الهواء الدافيء الرطب للعاصفة فإنها تنمو و تزداد شدة ، و تنشر لعرض 480 كم في الساعة ، و تكون سرعة الرياح فيها حوالي 240 كم في الساعة .


مواصفات الأعاصير:

الإعصار النموذجي هو ذلك الإعصار الذي تصل فيه سرعة الرياح إلى 119 كيلومترا في الساعة بحركة دورانية ، و قطره يصل إلى 600كم ، و يمتد علوا إلى 12كم من السطح .

ومن الطرف الخارجي حتى الداخلي ينخفض الضغط في الأعاصير بمقدار 60 ملليبارا ليكون من 1010 إلى 950 ملليبارا ، أما عين الإعصار الهاديء نسبيا فقطره 20 كم و تنعدم فيه الهواطل و تخبو فيه الرياح إلا أن الضغط الجوي بداخله يبلغ أحيانا 915 ملليبارا و هذا ما يسبب زيادة الرياح السطحية بالقرب من جدار وحدود عين الإعصار تساعد على إحلال هواء دافئ رطب بدلا من الهواء الصاعد و هكذا تتكرر العملية .

درجات الأعاصير :

تصنف الأعاصير إلى خمس درجات :

الدرجة الأولى : سرعة الرياح تكون من 119 إلى 152 كم / ساعة .

الدرجة الثانية : سرعة الرياح تكون من 154 إلى 176 كم / ساعة .

الدرجة الثالثة : سرعة الرياح تكون من 178 إلى 208 كم / ساعة .

الدرجة الرابعة : سرعة الرياح تكون من 210 إلى 248 كم / ساعة .

الدرجة الخامسة : وهي لسرعات رياح عاتية جدا ( أكثر من 250 كم / ساعة ).






و لقد تم اصطلاح لقب عاصفة استوائية لرياح مستمرة تبلغ سرعتها 65 كم/ساعة ، أما لو كانت هذه الرياح بسرعة مستمرة بمقدار 120كم/ساعة فإنها تسمى إعصارا .

والأعاصير التي تبلغ درجتها أكثر من 3 درجات فإنها تعتبر أعاصير ضخمة أو مهمة .

و يمكن للإعصار أن يهدد منطقة ما في غضون 24 إلى 36 ساعة و هي لحظة مراقبة الإعصار و يتم إنذار المواطنين إذا تم توقع استمرار الرياح عند سرعة سائدة قدرها 120كم/ساعة .


أسماء الأعاصير :

في أمريكا كان الناس يسمون الأعاصير بأسماء القديسين حتى القرن العشرين .

أما خلال الحرب العالمية الثانية فقد أطلقت أسماء الإناث على الأعاصير من فبل القوات البحرية الأمريكية التي أسندت لها مهمة مراقبة الأعاصير في المحيط الباسفيكي ، و من المرجح أن تكون الأسماء هي أسماء زوجاتهم أو صديقاتهم .


ولكن في الفترة من 1950 إلى 1952م تم تعريف الأعاصير في شمال الأطلنطي وفقا للحروف الأبجدية مثل : Albert , Baker , Charlie .


و في عام 1953 بدأ ديوان الأرصاد الجوية الأمريكية بإطلاق أسماء إناث فقط على الأعاصير .


و بدءا من عام 1978م تم إدخال أسماء الذكور على الأعاصير حيث اعتمدت منظمة الأرصاد الجوية قائمة للأسماء التي أطلقت سابقا مع أسماء أخرى تم توزيعها في شكل 6 دورات لمدة 6سنوات ، وكل دورة تحمل 21 إسما مرتبا بالأبجدية مع استثناء الحروف Z,Y,X,U,Q بسبب عدم وجود أسماء تبدأ بهذه الحروف .

و إذا انتهت هذه الدورات الست فانه يتم البدء من جديد من الدورة الأولى و هكذا ، علما بأن بعض الأسماء قد ألغيت مثل ( أندو 1992 ) و ( كاميلي 1969) .


علما أن أعاصير المحيط الباسفيكي و المحيط الهندي لها مسميات أخرى محلية ، و أحيانا يتم ترجمتها و يبلغ عددها في السنة أكثر من 100 إعصار .






الآثار التدميرية للأعاصير :

يمكن للأعاصير اقتلاع الأشجار من جذورها و تمزيق أسقف المنازل ، كما أن الرياح العاتية الواصلة إلى الشواطيء و السواحل تخلق موجات في البحر شاهقة الارتفاع ( 15 مترا ) تسمى موجة العاصفة لارتباطها بأمطار غزيرة ، لذا فإن المنطقة تتعرض لفيضان و بالتالي إلى أضرار هائلة فموجات العاصفة ( سدود المياه ) تمتد عرضا إلى 85كم و هي تزيد من مستوى المد الاعتيادي من 2 إلى 3 أمتار .





كما أن حجم الأضرار يعتمد على عدد البشر في المنطقة المنكوبة و نوعية البناء و الوعي بمخاطر الأعاصير و سبل أخذ الحيطة و الحذر .

كما أن أضرار الرياح السطحية التي قد تصل إلى 350كم في الساعة هو أحد الأسباب الرئيسية ، أضف إلى ذلك الضرر الناتج من الأمطار الغزيرة الهاطلة من غيوم الرامية الشاهقة مسببة انهيارات أرضية و فيضانات محلية .



المرجع :

www.aaknews.net




  رد مع اقتباس