منتديات ArabiaWeather.Com - عرض مشاركة واحدة - سبسطيه - السامره
عرض مشاركة واحدة
[ 02-13-2013 ]   رقم المشاركة 1

 

 

الصورة الرمزية mohhuwari

تاريخ التسجيل: Nov 2009

رقم العضوية: 4415

المشاركات: 1,303

الدولة/المدينة: Riyadh - Sabastia - Nablis

الارتفاع عن سطح البحر: اقل من 500 متر

شكراً: 4,710
تم شكره 8,062 مرة في 1,247 مشاركة

اردت ان أعرفكم على بلدتي سبسطية و التي تعد من أهم المواقع الأثرية في فلسطين و التي تعاقبت عليها الحضارات قبل الميلاد

تقع سبسطية على بعد 12 كيلومتر إلى الشمال الغربي من مدينة نابلس على قمة جميلة من تلال تلك المنطقة وعلى موقع مدينة أثرية قديمة عرفت سابقاً باسم السامرة، على رأس التلة تم العثور على آثار المدينة الأثرية التي تعود إلى العصر الحديدي، وداخل القرية توجد كنيسة صليبية قديمة تعود إلى القرن الثاني عشر تم تحوليها إلى مسجد في فترة ما، ويحتوي المبنى على غرفتين تضم كل منهما ضريح أثري، ويعتقد أن رأس يوحنا المعمدان مدفون فيها.


لقد وصلت سبسطية إلى أوج عزّها تحت حكم الملك جيروبوام الثاني Jeroboam II (ما بين العامين 784 و148 قبل الميلاد)، كما كانت العاصمة الإدارية لإقليم السامرة تحت حكم كل من الأشوريين والبابليين والفرس، هذا وإحتل الأسكندر الأكبر المدينة في العام 332 قبل الميلاد وأسكن فيها العديد من المقدونيين. وفي العام 30 قبل الميلاد منحت المدينة للملك هيرود والذي أعاد بناءها وأسماها سبسطة نسبة إلى راعيه أغسطس.

بلدة سبسطية الحديثة تقوم على جبل مرتفع عن سطح البحر 463م ، و تحيط بها أودية خصبة ، حيث يكثر فيها زراعة اشجار الزيتون و اللوز و التين و الكرمة، و في الجهة الغربية يوجد سهل يزرع بالحبوب و الخضروات و اشجار الفاكهة. تأخذ اسمها من سباستي و هي المدينة التي أسسها هيرودس الكبير سنة 25 قبل الميلاد على موقع مدينة السامرة القديمة يعود تاريخ سبسطية الى 3000 سنة حيث يوجد بها اثار عربية كنعانية تبعها أثار رومانية وبيزنطية وإسلامية .. واليكم بعض الصور

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



  رد مع اقتباس
14 أعضاء قالوا شكراً لـ mohhuwari على المشاركة المفيدة:
, , , , , , , , , , , , ,