العودة   منتديات ArabiaWeather.Com > المنتديات العامة (استراحة المنتدى) > منتدى الأدب و الشعر و اللغة العربية

الملاحظات

منتدى الأدب و الشعر و اللغة العربية يختص بطرح مواضيع الأدب و الشعر العربي و اللغة العربية بكافة فروعها

الاخبــــار

رد

[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 1

 

 

الصورة الرمزية المرافق

تاريخ التسجيل: Sep 2009

رقم العضوية: 3990

المشاركات: 2,378

الارتفاع عن سطح البحر: اقل من 500 متر

شكراً: 0
تم شكره 75 مرة في 75 مشاركة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه للجميع
الموضوع واضح من عنوانه
مافي نقاش
بسم الله نبدأ

متل الأطرش بالزفة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرد بعين امو غزال
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رضينا بالهم والهم مارضي فينا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التم المتعوس على خايب الرجاء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ياداخل بين البصله وقشرتها ماينوبك غير ريحتها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أكل ومرعى وقلة صنعة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التجديد من عندكم يأخوان سواء كان حكمه او مثل

بدنا تفاعل
وماتقصروا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 2

متنبئ جوي

 

 

الصورة الرمزية Ibrahim Khlifat

تاريخ التسجيل: Oct 2008

رقم العضوية: 306

المشاركات: 12,336

الدولة/المدينة: البتراء - الطيبة

الارتفاع عن سطح البحر: 1470

شكراً: 3,248
تم شكره 35,445 مرة في 3,240 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

علمناهم على الشحدة سبقونا على البواب

طب الجرة على ثمها تطلع البنت لامها

جاجا حفرت على راسها عفرت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 3

 Banned

 

الصورة الرمزية HOR

تاريخ التسجيل: Jun 2010

رقم العضوية: 8408

المشاركات: 416

الدولة/المدينة: الجامعة الأردنية

الارتفاع عن سطح البحر: 1000 - 1100 متر

شكراً: 54
تم شكره 291 مرة في 131 مشاركة

افتراضي

(أمثال عامية)

*جابو الذيب يعلمو لقراية ..قالوله ألف ..قال عنزة قالوله باء قال جدي........
*دواء مالا تشتهي النفوس تعجيل الفراق.............
*دواء الدهر الصبر...........
*طول الغيبة وجانا بالخيبة ...............
* طعامك ما جاني ودخانك عماني......
* طول ما انت زمار وانا طبال ياما بدنا نشوف من الليالي الطوال ..........
*زنان خوان خالي من الإحسان ....
* يلي ما بطول العنب بقول عنو حامض ...
* ضيف المسا ما لو عشا .....
* ضربتين على الراس بتعمي ....
* غابت السباع ولعبت الضباع .......
* غالي السوق ولا رخيص البيت ......
* فؤادي ولا ولادي .......
* قالوا للخياط في سفر شكل إبرتوا براسوا ....
* قال له ليش بتنفخ على اللبن .. قالوا لأنو كاويني وهو حليب .....
* قال السمك يطلع نار .. قال له كانت المي بتطفي ....
* زوج الفقيرة لفقير بيكتروا الشحادين ....
* زرعت حنظل بأرض عنبر وتعبت وجهدي اسقيتها سكر عن فصلوا ورجع لاصلوا ....
* رأو حجار راكب على الحيط قالوا لوين يا حجار .. قال مسافر قالولوا ان كانت هاي المطية مركوبة لا ينال مرغوبة ...
* راكب الحمار عم يدور عليه....
* يلي عضوا الثعبان بيخاف من الحبل ....
* خود الاصيلة ولو كانت على الحصيرة ...
* خير التجار لا مكسب ولا خسارة ...
* دور الدورة ولو دارت وخود القصيرة ولو بارت...
* دخول الحمام ما هو متل طلوعوا...
* ذنب السعادة املس...
* ذكر بلده ونسي ولده...
* كلمة خود ولا ألف كلمة هات .....
* كلمة يا ريت بزمانا ما عمرت بيت...
* كوخ من العيدان خير من قصر من الاوهام ....
* تلاتة بيطولوا العمر .. الدار الوسيعة والمرأة المطيعة والدابة السريعة

(أمثال شعرية)

- إذا رأيت نيوب الليث بارزة ...فلا تظن أن الليث يبتسم
- بلوت الرجال و أفعالهم......فكل يعود إلى معدنه
- دعوى الصداقة في الرخاء كثير....بل في الشدائد تعرف الأخوان
- عجبت لمن يشري العبيد بماله....ولا يشتري حراً بلين مقاله
- لكل ما يؤذي وان قال الم .... ما اطول الليل على من لم ينم
- لو سلك الناس سبيل الهدى .... ما تعب القاضي ولا الوالي
- سوء الحظ انالني منك هجراً..... فعلى الحظ لا عليك العتاب
- ستذكرني اذا جربت غيري .... وتعلم انني نعم الصديق
- فما أكثر الاصحاب حين تعدهم .... ولكنهم في النائبات قليل

(أمثال نثرية)

- طرف الفتى يخبر عن لسانه
- ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
- رب ملوم لا ذنب له ...
- رب اخ لك لم تلده امك...
- في الخمر معنى ليس في العنب وأحسن ما في الطاووس الذنب
- جمال المرء في لسانه ..
- قد يرقص الطير مذبوحاً من الالم ....
- سمن كلبك بياكلك

--------------------------------------

- رضينا بالبين والبين مارضي فينا.
- انفشو وشوف ما أجحشو.
-العيبي بالجيبي وقلة الحيا دارجي.
-اللي استحو ماتو.
-يا مأمني بالرجال مثل المي بالغربال.
-تيتي تيتي مثل مارحتي مثل ما جيتي.
-علمناهن الشحادي سبقونا عالبواب.
-وعد الحر دين.
-طنجرة ولقت غطاها.
-صار للشوحة مرجوحة ولأبو بريص قبقاب.
-ايد لوحدها مابتزقف.
-حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس.
-بس جنو ربعك عقلك مابينفعك.

* قال له وحياة خالقك مني عاتقك مو محبة فيك بس لحتى ضايقك
* قالوا للديك صيح قال كل شي بوقتو مليح
*اذا بدك تستريح شو ما شفت قول مليح
* الحية ما بيبرد دمها لتنفض سمها
* حارتنا ضيقة ومنعرف بعضنا
* الحشاش أحسن من الغشاش
* خبيتك يا دمعتي لوقت شدتي
* رضا الناس دوخة راس
*عمر الدمع ما شعل شمع
*اللي ماله أول ماله آخر
*كثرة الدلال بتهرب العاشق
*معهم معهم عليهم عليهم
*نيال اللي ماله عقل يفكر فيه
*ياريت عيني ماشافت وماحبت
*الترفع عن شتم اللئيم كرم
*الشكوى لغير الله مذلة
*اللي يعرف حده يوقف عنده
*طعميته عسل عض أصبعتي

* :العبد فى التفكير والرب فى التدبير
*: قال يا فرعون مين فرعنك قال مالقتش حد يلمنى
*: اللى تحسبه موسى يطلع فرعون
*: ياما تحت السواهى دواهى
*: تجرى جرى الوحوش من نصيبك لن تحوش
*: كلام الليل مدهون بزبده يطلع عليه الصبح يسيح
*: اللى يشيل قربه مخرومه تخر على دماغه
*: اللى ماخدتهوش القرعه تبقى تاخدو ام الشعور
*: اقرع ونزهى
*: طباخ السم بيذوقه
*: اطبخى يا جاريه يا سيدى كلف
*: من كتر خطابها بارت
*: صاحب بالين كداب
*: تبات نار تصبح رماد
*: مفيش دخان من غير نار
*: العيار اللى ما يصبش يدوش
*: قيراط حظ ولا فدان شطاره
*: يا مربى فى غير ولدك يا بانى فى غير ملكك
*: قالوا الجمل طلع النخله قلنا ادى الجمل وادى النخله
*: قالوا عد غنماتك يا جحا فال واحده نايمه وواحده قايمه
*: الصبر مفتاح الفرج
*: ان كبر ابنك خاويه
*: اكسر للبنت ضلع يطلعلها عشره
*: اسعى يا عبد وانا اسعى معاك
*: عصفور باليد احسن من عشره على الشجره




  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 4

 مشرف قسم الطقس

 

الصورة الرمزية Weather Fan

تاريخ التسجيل: Dec 2008

رقم العضوية: 624

المشاركات: 10,580

الدولة/المدينة: amman

الارتفاع عن سطح البحر: 939م

شكراً: 13,402
تم شكره 12,426 مرة في 2,100 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

هههههه موضوع جميل ,,, ان شاء الله كل ما اتذكر امثال بضعهما ,,, مشكور اخي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 5

 Banned

 

الصورة الرمزية HOR

تاريخ التسجيل: Jun 2010

رقم العضوية: 8408

المشاركات: 416

الدولة/المدينة: الجامعة الأردنية

الارتفاع عن سطح البحر: 1000 - 1100 متر

شكراً: 54
تم شكره 291 مرة في 131 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 6

 

 

الصورة الرمزية المرافق

تاريخ التسجيل: Sep 2009

رقم العضوية: 3990

المشاركات: 2,378

الارتفاع عن سطح البحر: اقل من 500 متر

شكراً: 0
تم شكره 75 مرة في 75 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم خليفات مشاهدة المشاركة

 علمناهم على الشحدة سبقونا على البواب

طب الجرة على ثمها تطلع البنت لامها

جاجا حفرت على راسها عفرت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صحيح المثل ماخلى اشيء
اشكرك على المرور

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HOR مشاهدة المشاركة

 (أمثال عامية)

*جابو الذيب يعلمو لقراية ..قالوله ألف ..قال عنزة قالوله باء قال جدي........
*دواء مالا تشتهي النفوس تعجيل الفراق.............
*دواء الدهر الصبر...........
*طول الغيبة وجانا بالخيبة ...............
* طعامك ما جاني ودخانك عماني......
* طول ما انت زمار وانا طبال ياما بدنا نشوف من الليالي الطوال ..........
*زنان خوان خالي من الإحسان ....
* يلي ما بطول العنب بقول عنو حامض ...
* ضيف المسا ما لو عشا .....
* ضربتين على الراس بتعمي ....
* غابت السباع ولعبت الضباع .......
* غالي السوق ولا رخيص البيت ......
* فؤادي ولا ولادي .......
* قالوا للخياط في سفر شكل إبرتوا براسوا ....
* قال له ليش بتنفخ على اللبن .. قالوا لأنو كاويني وهو حليب .....
* قال السمك يطلع نار .. قال له كانت المي بتطفي ....
* زوج الفقيرة لفقير بيكتروا الشحادين ....
* زرعت حنظل بأرض عنبر وتعبت وجهدي اسقيتها سكر عن فصلوا ورجع لاصلوا ....
* رأو حجار راكب على الحيط قالوا لوين يا حجار .. قال مسافر قالولوا ان كانت هاي المطية مركوبة لا ينال مرغوبة ...
* راكب الحمار عم يدور عليه....
* يلي عضوا الثعبان بيخاف من الحبل ....
* خود الاصيلة ولو كانت على الحصيرة ...
* خير التجار لا مكسب ولا خسارة ...
* دور الدورة ولو دارت وخود القصيرة ولو بارت...
* دخول الحمام ما هو متل طلوعوا...
* ذنب السعادة املس...
* ذكر بلده ونسي ولده...
* كلمة خود ولا ألف كلمة هات .....
* كلمة يا ريت بزمانا ما عمرت بيت...
* كوخ من العيدان خير من قصر من الاوهام ....
* تلاتة بيطولوا العمر .. الدار الوسيعة والمرأة المطيعة والدابة السريعة

(أمثال شعرية)

- إذا رأيت نيوب الليث بارزة ...فلا تظن أن الليث يبتسم
- بلوت الرجال و أفعالهم......فكل يعود إلى معدنه
- دعوى الصداقة في الرخاء كثير....بل في الشدائد تعرف الأخوان
- عجبت لمن يشري العبيد بماله....ولا يشتري حراً بلين مقاله
- لكل ما يؤذي وان قال الم .... ما اطول الليل على من لم ينم
- لو سلك الناس سبيل الهدى .... ما تعب القاضي ولا الوالي
- سوء الحظ انالني منك هجراً..... فعلى الحظ لا عليك العتاب
- ستذكرني اذا جربت غيري .... وتعلم انني نعم الصديق
- فما أكثر الاصحاب حين تعدهم .... ولكنهم في النائبات قليل

(أمثال نثرية)

- طرف الفتى يخبر عن لسانه
- ظاهر العتاب خير من باطن الحقد
- رب ملوم لا ذنب له ...
- رب اخ لك لم تلده امك...
- في الخمر معنى ليس في العنب وأحسن ما في الطاووس الذنب
- جمال المرء في لسانه ..
- قد يرقص الطير مذبوحاً من الالم ....
- سمن كلبك بياكلك

--------------------------------------

- رضينا بالبين والبين مارضي فينا.
- انفشو وشوف ما أجحشو.
-العيبي بالجيبي وقلة الحيا دارجي.
-اللي استحو ماتو.
-يا مأمني بالرجال مثل المي بالغربال.
-تيتي تيتي مثل مارحتي مثل ما جيتي.
-علمناهن الشحادي سبقونا عالبواب.
-وعد الحر دين.
-طنجرة ولقت غطاها.
-صار للشوحة مرجوحة ولأبو بريص قبقاب.
-ايد لوحدها مابتزقف.
-حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس.
-بس جنو ربعك عقلك مابينفعك.

* قال له وحياة خالقك مني عاتقك مو محبة فيك بس لحتى ضايقك
* قالوا للديك صيح قال كل شي بوقتو مليح
*اذا بدك تستريح شو ما شفت قول مليح
* الحية ما بيبرد دمها لتنفض سمها
* حارتنا ضيقة ومنعرف بعضنا
* الحشاش أحسن من الغشاش
* خبيتك يا دمعتي لوقت شدتي
* رضا الناس دوخة راس
*عمر الدمع ما شعل شمع
*اللي ماله أول ماله آخر
*كثرة الدلال بتهرب العاشق
*معهم معهم عليهم عليهم
*نيال اللي ماله عقل يفكر فيه
*ياريت عيني ماشافت وماحبت
*الترفع عن شتم اللئيم كرم
*الشكوى لغير الله مذلة
*اللي يعرف حده يوقف عنده
*طعميته عسل عض أصبعتي

* :العبد فى التفكير والرب فى التدبير
*: قال يا فرعون مين فرعنك قال مالقتش حد يلمنى
*: اللى تحسبه موسى يطلع فرعون
*: ياما تحت السواهى دواهى
*: تجرى جرى الوحوش من نصيبك لن تحوش
*: كلام الليل مدهون بزبده يطلع عليه الصبح يسيح
*: اللى يشيل قربه مخرومه تخر على دماغه
*: اللى ماخدتهوش القرعه تبقى تاخدو ام الشعور
*: اقرع ونزهى
*: طباخ السم بيذوقه
*: اطبخى يا جاريه يا سيدى كلف
*: من كتر خطابها بارت
*: صاحب بالين كداب
*: تبات نار تصبح رماد
*: مفيش دخان من غير نار
*: العيار اللى ما يصبش يدوش
*: قيراط حظ ولا فدان شطاره
*: يا مربى فى غير ولدك يا بانى فى غير ملكك
*: قالوا الجمل طلع النخله قلنا ادى الجمل وادى النخله
*: قالوا عد غنماتك يا جحا فال واحده نايمه وواحده قايمه
*: الصبر مفتاح الفرج
*: ان كبر ابنك خاويه
*: اكسر للبنت ضلع يطلعلها عشره
*: اسعى يا عبد وانا اسعى معاك
*: عصفور باليد احسن من عشره على الشجره

وحده وحده على مهلك علينا
واشكرك على المرور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Weather Fan مشاهدة المشاركة

 هههههه موضوع جميل ,,, ان شاء الله كل ما اتذكر امثال بضعهما ,,, مشكور اخي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في انتظارك اخي
ولا شكر على واجب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HOR مشاهدة المشاركة

 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماشاء الله نشيط والله
اسعدتني مشاركتك معنا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 7

 

 

الصورة الرمزية انس

تاريخ التسجيل: Sep 2008

رقم العضوية: 209

المشاركات: 1,876

الدولة/المدينة: غرب جرش

الارتفاع عن سطح البحر: 800 - 900 متر

شكراً: 2,676
تم شكره 3,129 مرة في 634 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس
[ 09-13-2010 ]   رقم المشاركة 8

 

 

الصورة الرمزية المرافق

تاريخ التسجيل: Sep 2009

رقم العضوية: 3990

المشاركات: 2,378

الارتفاع عن سطح البحر: اقل من 500 متر

شكراً: 0
تم شكره 75 مرة في 75 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انس مشاهدة المشاركة

 نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مشكور اخي انس على المرور



  رد مع اقتباس
[ 09-15-2010 ]   رقم المشاركة 9

 

 

الصورة الرمزية المرافق

تاريخ التسجيل: Sep 2009

رقم العضوية: 3990

المشاركات: 2,378

الارتفاع عن سطح البحر: اقل من 500 متر

شكراً: 0
تم شكره 75 مرة في 75 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

حكمه اليوم
دع المقادير تجرى فى أعنتها
ولا تبيتن إلا خالي البال
ما بين طرفة عين و إنتباهتها
يغير الله من حال إلى حال



  رد مع اقتباس
[ 09-24-2010 ]   رقم المشاركة 10

 

 

الصورة الرمزية المرافق

تاريخ التسجيل: Sep 2009

رقم العضوية: 3990

المشاركات: 2,378

الارتفاع عن سطح البحر: اقل من 500 متر

شكراً: 0
تم شكره 75 مرة في 75 مشاركة

افتراضي رد: حكم وأمثال بلاد الشام الشائعه متجدد يوميا

المثل بيقول

من ويلك هم .... الله يبعتلك

تعقيب على المثل

اللهم لاتحملنا مالاطاقه لنا به
ربنا لاتؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
وارحمنا واغفر لنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين




  رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:09 AM.