منتديات ArabiaWeather.Com - عرض مشاركة واحدة - عاصفة ديسمبر 2013 العنيفة .. تحت المجهر !
عرض مشاركة واحدة
[ 12-15-2013 ]   رقم المشاركة 5

 محلل نماذج جوية

 

الصورة الرمزية لــيــث الـعـلامـي

تاريخ التسجيل: Jan 2011

رقم العضوية: 9356

المشاركات: 1,978

الدولة/المدينة: الخليل_ بيت امر

الارتفاع عن سطح البحر: 900 - 1000 متر

شكراً: 5,007
تم شكره 11,039 مرة في 1,358 مشاركة

افتراضي رد: عاصفة ديسمبر 2013 العنيفة .. تحت المجهر !

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يـزيـد مشاهدة المشاركة

 
ألخص هنا محاور مبدئية للنقاش .. والمجال بالطبع مفتوح للمزيد ..

1- التباين الكبير في الهطول بالاتجاه شرقا .. وهنا نشاهد التأثير جليا على المملكة .. مناطق مثل الرمثا والمفرق والزرقاء وشرق عمان شهدت فعالية متوسطة عموما باستثناء يوم الأربعاء 11/12/2013.. ضعف شديد للخلايا كان يلاحظ بشكل جلي في شرق عمان والزرقاء وهطولات متوسطة متقطعة ..

2- عطفا على النقطة الأولى تراكمات كبيرة جدا سجلت في مناطق عجلون وجرش والسلط وغرب وشمال عمان تجاوزت الـ 1.5 م .. كذلك على مرتفعات نابلس الأقل ارتفاعا .. في حين عوضت الخليل ضعف أدائها بالنصف الثاني من خلال التراكمات الكبيرة المبكرة والفعالية القوية في آخر فترات المنخفض وحتى عصر السبت ..

وحتى نربط النقطة الأولى بالثانية .. أعتقد جازما أن كميات الهطول في نابلس مثلا كانت أكبر من السلط .. لكن الفرق في الارتفاع جعل التراكم يميل لمرتفعات السلط الغربية بشكل لا يغكس فارق الأرتفاع الجيد يتجاوز بسبب عامل الحرارة وتماسك حبة الثلج ..

3- ثالثا وهو الأهم .. تدني مساوى تساقط الثلج بشكل كبير عن القيم المتوقغة .. هنا يظهر الأمر جليا في فلسطين والتي شهدت تراكمات ممتازة ابتداءا من 400 م !! مثل سلفيت التي حقققت تراكمات كبيرة .. وسط مديتة نابلس على 600 م تقريبا سجل تراكمات تتجاوز الـ 30 سم .. وهذا مرتبط بالنقطة الثانية من حيث أن كميات التراكم تأثرت بعامل الأرتفاع .. لو قارنا بين مرتفعات نابلس التي تتجاوز 800 م ووسط المدينة نجد التراكم تجاوز الضعف والسبب حتما ليس الهطول إنما تماسك الثلج والظروف السطحية .. في جنين شمالا تراكم الثلج على ارتفاع 500 م ورلبما أقل بقليل لن بسماكات عادية لم تتجاوز 10 سم بسبب ضعف الهطول ..

في المملكة نشاهد أن تدني مستوى الهطول الثلجي كان واضخا فقط في عجلون وجرش .. وسط مدينة جرش شهد تراكم ممتاز على مستوى دون 700 م .. وفي عجلون مناطق 700-750 متر حققا تراكم رائع تجاوز الـ 30 سم .. في اربد شمالا تدنى مستوى التساقط إلى 400 م لكن ضعف الهطول وتقطعه منع حدوث تراكمات تذكر ..

هنا لا ننسى أن نشرة طقس العرب من مساء الخميس كانت واضحة وصريحة بتدني مستوى الثلج إلى 200 م .. وهنا لابد من سبب واضح لكادر الموقع لإطلاق هكذا توقع نتمنى أن لا يبخلوا علينا به .. نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحياتي اخي يزيد وشكراً لك على الموضوع والتحليل الجميل..

في الحقيقة يومي الاربعاء والخميس كان الهطول مُتركز على المناطق الوسطى والجنوبية بشكل اكبر من المناطق الشمالية ، وصور الرادار توضح ذلك

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حيث بدأت الثلوج بالتساقط على الخليل وقريتي بالتحديد حوالي التاسعة مساء والتراكم الفعلي بدأ حوالي الساعة 11 ليلاً من يوم الاربعاء

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فجر وصباح ونهار الخميس استمر تأثير وتركيز المنخفض على مناطق وسط وجنوب الضفة وكانت نابلس ذلك الوقت خارج التغطية!

صورة صباح الخميس من امام بيتي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والتراكم يزداد في نفس اليوم والفترة (صباحا)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومع ساعات مساء وليل الخميس وبدء تأثير المنخفض الجوي الثاني استمرت الثلوج على المناطق الوسطى والجنوبية مع بدء انتشارها لمناطق شمال الضفة حيث بدأت تتغير المعادلة !

مساء الخميس :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مع ساعات فجر وصباح الجمعة توقف الهطول على مناطق الجنوب والاقليم الجنوبي من الوسط ، حيث اشرقت الشمس صباح يوم الجمعة وكأن شيء لم يكن وبقيت الاجواء غامة جزئياً الى غائمة احياناً دون اي هطول يذكر ، في الوقت التي كانت العاصفة تقوى في الشمال وتتعرض نابلس لعاصفة ثلجية.

صباح الجمعة -بيت امر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نابلس :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مع ساعات عصر الجمعة (حوالي ال4 عصراً) بدأ تأثير الجبهة الهوائية الثانية لمنخفض مساء الخميس حيث كانت هذه الجبهة اقوى من سابقاتها من حيث غزارة الثلوج وتواصل الهطول حيث كانت السبب الرئيسي لزيادة التراكمات بشكل كبير والصور توضح!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

واستيقظنا على هذا المنظر الرائع صباح السبت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

واستمر تساقط الثلوج حتى حوالي الساعة ال3 من عصر يوم السبت.

تحياتي



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صفحتي الشخصية على الفيس بوك : https://www.facebook.com/layth.alalami

تحميل العاب
202020
  رد مع اقتباس
15 أعضاء قالوا شكراً لـ لــيــث الـعـلامـي على المشاركة المفيدة:
, , , , , , , , , , , , , ,