[ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ] - الصفحة 1156 - منتديات ArabiaWeather.Com
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11551

 

 

الصورة الرمزية anas odah

تاريخ التسجيل: Feb 2009

رقم العضوية: 1387

المشاركات: 1,395

الدولة/المدينة: شرق عمان - جبل الجوفة

الارتفاع عن سطح البحر: 875

شكراً: 4,822
تم شكره 6,460 مرة في 916 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

استشعار القيم بناء على الحواسيب ليس ثابتا وهو متغير شانه شان النماذج الحتمية..
هناك حلقة مفقودة دائما في علم المناخ والطقس وهذا ما يوصلنا اخيرا لنقطة مهمة وهي ماذا يفعل المتنبئ الجوي غير شرح خرائط النماذج اليومية و الاسبوعية و قراءة القيم للضغوط في قيم التذبذب و المؤشرات و شرح قراءة الحرارة في المسطحات المائية و الخ ثم يعطينا ما جمعه من معلومات حاسوبية على شكل تقرير او توقع مع خبرة السنين
لذلك حتى المتنبئ الجوي المحترف يتفاجأ بانقلاب التوقعات مثلما تفاجأنا بالاحترار في القبة القطبية
لا تكبروا الموضوع نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}
 
6 أعضاء قالوا شكراً لـ anas odah على المشاركة المفيدة:
, , , , ,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11552

 

 

الصورة الرمزية meteo

تاريخ التسجيل: Jan 2010

رقم العضوية: 5999

المشاركات: 471

الدولة/المدينة: دمشق

الارتفاع عن سطح البحر: 800 متر

شكراً: 1,033
تم شكره 5,446 مرة في 462 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

الاوروبي يلحق ب gfs حول موضوع الارتفاع العنيف والمفاجئ للتذبذب القطبي
الاوروبي لايلحق بجفس الا بالأمور السيئة ,,,نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هل تتغير التوقعات ؟؟
سنرى مساء مع تحليل للأوضاع المتوقعة




 
16 أعضاء قالوا شكراً لـ meteo على المشاركة المفيدة:
, , , , , , , , , , , , , , ,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11553

مراسل طقس العرب في الموقر

 

 

الصورة الرمزية بسام ابو العرج

تاريخ التسجيل: Dec 2012

رقم العضوية: 12449

المشاركات: 1,983

الدولة/المدينة: الموقر

الارتفاع عن سطح البحر: 900

شكراً: 17,325
تم شكره 13,550 مرة في 1,902 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

برأيي نبحث عن الأمطار خيراً لنا من الثلوج ..
أن لم تكن عاصفة في منتصف المربعانية ..أما غيرها لا نستفيد شيء




ومــا بــيــن فــصــل الــخــريــف وفــصــل الــشــتــاء
هــنــالــك فَــصــل أُســمــيـــه فــصــل الــبـــكــاء
 
6 أعضاء قالوا شكراً لـ بسام ابو العرج على المشاركة المفيدة:
, , , , ,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11554

مراسل طقس العرب في  رام الله

 

 

الصورة الرمزية ساهر اليل

تاريخ التسجيل: Apr 2014

رقم العضوية: 163902

المشاركات: 2,380

الارتفاع عن سطح البحر: 700 - 800 متر

شكراً: 12,561
تم شكره 11,530 مرة في 2,267 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

اجواء غائمة بشكل جزئي وباردة




 
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11555

 

 

الصورة الرمزية omar qa

تاريخ التسجيل: Dec 2012

رقم العضوية: 9836

المشاركات: 193

الارتفاع عن سطح البحر: 960

شكراً: 79
تم شكره 850 مرة في 175 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

جفس المسائي يدخل مرتفعات ال 1050-1100في مرمى الزخات الثلجية
ولا يستبعد وجود تراكمات جنوبا




 
4 أعضاء قالوا شكراً لـ omar qa على المشاركة المفيدة:
, , ,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11556

 Banned

 

الصورة الرمزية jeries hamati

تاريخ التسجيل: Feb 2009

رقم العضوية: 2378

المشاركات: 186

الدولة/المدينة: - amman

الارتفاع عن سطح البحر: 1000-1100 متر

شكراً: 619
تم شكره 795 مرة في 154 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

"المستقرضات" عبارة عن سبعة أيام باردة جداً. هي آخر ثلاثة أيام من شباط وأول أربعة أيام من آذار، وفي السنة "الكبيسة" تكون آخر أربعة أيام من شباط وأول ثلاثة أيام من آذار. وتسمى "المستقرضات" ، لأن الأسطورة تقول إن "شباط" المعروف بالبرد ، استقرض (استعار) من "آذار" أربعة أيام "باردة" ، كي ينتقم من إحدى العجائز التي تكلمت بالسوء على شهر شباط. كما تعتبر المستقرضات أحد اساليب الرصد الذي اعتمده الشرقيون لمعرفة أحوال الطقس وتقلباته.
ما قصة هذه العجوز؟
تقول الرواية المتناقلة جيلاً عن جيل إن شهر شباط شهر مرعب للعجائز، وكلهم يخافون أن يموتوا خلال هذا الشهر نتيجة البرد، وكانوا عندما يبدأ شباط يرسمون علامة الصليب فوق عتبة الباب الرئيسي لإبعاد شبح عزرائيل عنهم". وتضيف الرواية:
"ذات مرة وقد انقضى شهر شباط، راحت إحدى العجائز تغني وترقص وقالت: إجا شباط، وراح شباط، وحطّينا بقفاه مِخباط. ما يعني أنها نجت من الموت، ووصل الربيع ولم تعد تخشى الصقيع". تتابع الرواية:
"سمع شباط ما قالته العجوز، وأراد أن ينتقم منها وأن يطيل أيامه ليميتها من البرد، فاتصل بابن عمه شهر آذار وقال له: "يا آذار يا بن عمي ٤ منك و٣ مني، تا نخلّي العجوز دولابها يغني". ما معناه أن لا تترك هذه العجوز شيئاً عندها من دون أن تشعله، حتى دولاب النول، طلباً للدفء واتقاء البرد. ودولاب الحياكة (النول) كان قديماً في كل بيت ومن أهم المقتنيات. وما كان أحد يشعله حتى لو لم يبقَ عنده ما يتدفأ به، لأنه مصدر الرزق الوحيد في تلك الأيام. المهم أن آذار استجاب لطلب ابن عمه شباط وأقرضه الأيام الأربعة، وكانت عاصفة آذار الهوجاء التي قضت على العجوز.
هذه رواية "المستقرضات" المتناقلة من مئات الأعوام، والتي يتخوف الأهالي دائماً من عاصفة شباط القوية ومن فعلة هذا الشهر الأصغر بين كل أشهر السنة. ومن هنا جاء المثل العامي:
"بتعير وبتستعير وبتضلّ ناقص مثل شباط".
المستقرضات بين الروم والموارنة
للمستقرضات تقويمان هما التقويم الشرقي والتقويم الغربي، وتسمى أيضا بمستقرضات الموارنة ومستقرضات الروم. الفارق بينهما ١٣ يوماً. لأن تقويم الروم أساساً هو التقويم اليوليوسي الذي يتأخر ١٣ يوماً عن التقويم الغربي المعتمد اليوم. فأول آذار عند الروم مثلاً، يوازي ١٤ آذار على التقويم العالمي. فتكون مستقرضات الروم عملياً هي نفس التواريخ السابقة زائداً عليها ١٣ يوماً . اي (١١-١٢-١٣ آذار) و (١٤-١٥-١٦-١٧ آذار) . وتأتي هذه الأيام باردة عملاً بالأسطورة. وتكون المستقرضات ساحة "للتزريك" فإذا كانت مستقرضات إحدى الطائفتين شتاء وبردا عمد الفريق الأخر إلى أكل المثلجات وارتداء الملابس الصيفية تدليلا على أن المستقرضات أتت بمطر قليل.
إشارة إنه عندما تبدأ "مستقرضات الروم" (١١ آذار) أي بعد أيام من انتهاء "مستقرضات الموارنة". عندها يقول المثل العامي:
"خلصوا "مستقرضات الروم"، صار فيك تنام بين الكروم". دليل على بدء الدفء وحلول الربيع. وهنا كان للإسلام دور في هذه العملية فتحيزوا مع الروم وقالوا مثلهم الشهير:
" ما في قيامة بتقوم إلا بعد مستقرضات الروم". إنها تقاليد ولا أروع، ما زالت مستمرة إلى أيامنا هذه في العديد من المناطق والقرى.
ملاحظة:
تجدر الإشارة إلى أن هذه الأفكار هي من الأساطير الشعبية ، وغير مثبتة لاهوتياً أو علمياً.




 
5 أعضاء قالوا شكراً لـ jeries hamati على المشاركة المفيدة:
, , , ,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11557

 عضو مميز😎

 

الصورة الرمزية جودت علي

تاريخ التسجيل: Feb 2009

رقم العضوية: 1251

المشاركات: 4,733

الدولة/المدينة: عمان الاشرفيه

الارتفاع عن سطح البحر: 800 - 900 متر

شكراً: 11,842
تم شكره 25,715 مرة في 4,830 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

القطب جابنا كتاف نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اتوقع الكثير ادركو الان ان مرتفع أوروبا لاقيمه له اذا لم يتزامن مع قيم مناسبه للقطب بحدوث اندفاع للعروض الدنيا




 
5 أعضاء قالوا شكراً لـ جودت علي على المشاركة المفيدة:
, , , ,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11558

 

 

الصورة الرمزية حمزة عياد

تاريخ التسجيل: Dec 2012

رقم العضوية: 24964

المشاركات: 5,517

الدولة/المدينة: بيت المقدس .

الارتفاع عن سطح البحر: 600 - 700 متر

شكراً: 19,702
تم شكره 29,804 مرة في 5,437 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

هذه السنة كباقي السنوات كل سنة منخفض واحد مميز وقوي ومثلج اما فوق ١١٠٠م مثل كل سنة أو ٨٠٠م كل ٦ سنين كما حصل بوقتنا الحالي أو كل ٧_١٠ سنين مرة تقريبا عاصفة ثلجية تطال المرتفعات المنخفضة مع تراكمات تزداد فوق ال٦٠٠ بشكل ملحوظ .

هذا الموسم ليس كموسم ٢٠١٥ و٢٠٠٣ و٢٠١٢ و٢٠٠٧-٢٠٠٨ إنما مختلف عنها بشكل واضح لاني لم ارى الصقيع القوي والبرودة الشرقية القوية .وبالتالي سنكون أمام فرصة تاريخية اذا أثلجت في شهر اذار فوق المسجد الأقصى المبارك .والله اعلم .




 
2 أعضاء قالوا شكراً لـ حمزة عياد على المشاركة المفيدة:
,
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11559

 

 

الصورة الرمزية حمزة عياد

تاريخ التسجيل: Dec 2012

رقم العضوية: 24964

المشاركات: 5,517

الدولة/المدينة: بيت المقدس .

الارتفاع عن سطح البحر: 600 - 700 متر

شكراً: 19,702
تم شكره 29,804 مرة في 5,437 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

جفس المساءينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة كأنه يقول لعشاق الثلوج كل عام وانتم بالف خير نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة.




 
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ حمزة عياد على المشاركة المفيدة:
[ 02-28-2021 ]   رقم المشاركة 11560

 

 

الصورة الرمزية مروان عمان

تاريخ التسجيل: Aug 2014

رقم العضوية: 164010

المشاركات: 2,935

الارتفاع عن سطح البحر: 1000-1100 متر

شكراً: 5,833
تم شكره 12,366 مرة في 2,894 مشاركة

افتراضي رد: [ مناقشة الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة خلال شهر شباط/فبراير2021 ]

اسعد الله مسائكم جميعاً




 
3 أعضاء قالوا شكراً لـ مروان عمان على المشاركة المفيدة:
, ,
موضوع مغلق


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:00 PM.