تحولات الطقس بين الإحتباس الحراري وموجات الحر والبرد القصوى - منتديات ArabiaWeather.Com

العودة   منتديات ArabiaWeather.Com > منتدى الطقس > مركز متابعة و مناقشة التوقعات بعيدة المدى و الظواهر المؤثرة على المناخ و الموسم المطري

مركز متابعة و مناقشة التوقعات بعيدة المدى و الظواهر المؤثرة على المناخ و الموسم المطري يختص هذا المنتدى بمناقشة التوقعات البعيدة المدى و كذلك مناقشة الظواهر الجوية المختلفة مثل ظاهرة النينو و ظاهر NAO و غيرها و تأثيرها على المناخ و المومسم المطري

الاخبــــار

رد

 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
[ 11-08-2009 ]   رقم المشاركة 1

 Banned

 

الصورة الرمزية عبد الرحمن حجير

تاريخ التسجيل: Oct 2008

رقم العضوية: 450

المشاركات: 1,447

الدولة/المدينة: amman-tabarbour

الارتفاع عن سطح البحر: 800 - 900 متر

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

تحولات الطقس بين الإحتباس الحراري وموجات الحر والبرد القصوى


الإحتباس الحراري يمهل العالم حتى عام 2009

فيضانات جنوب آسيا توقع أكثر من ألفي قتيل

تقرير: تقلبات مناخية قياسية في مناطق عدة

باريس: يظهر الطقس في العالم بوادر إختلال، تكمن في تزايد الفيضانات وموجات الحر والبرد الشديدين، غير أن العلماء يترددون في ربط ذلك بظاهرة الإحتباس الحراري. وأشارت المنظمة العالمية للأحوال الجوية إلى أن العديد من مناطق العالم شهدت أحوالاً جوية قاسية جدًا منذ مطلع العام. وذكرت المنظمة من هذه الظواهر الجوية الشديدة القسوة الأمطار الموسمية الإستثنائية في جنوب آسيا التي أوقعت أكثر من ألفي قتيل في بنغلادش والهند والنيبال، والفيضانات في بريطانيا وموجة الحر في جنوب شرق أوروبا والإعصار غونو الذي أوقع خمسين قتيلاً في سلطنة عمان وإيران، وتساقط ثلوج غزيرة في جنوب أفريقيا.

وبلغت درجات الحرارة على اليابسة في كانون الثاني/يناير ونيسان/ابريل أعلى مستوى سجل حتى الآن لهذين الشهرين، بحسب ملاحظات أولية وضعتها المنظمة العالمية للأحوال الجوية. وقال عالم الأحوال الجوية جان جوزيل، ممثل فرنسا في المجموعة الحكومية لخبراء تطور المناخ، إن مسألة حصول اختلال في الأحوال الجوية بالتزامن مع ظاهرة الإحتباس الحراري مطروحة. لكنه أضاف: "يجب الحذر والنظر إلى الأمور من مسافة. ليس هناك حاليًا تشخيص حقيقي من العلماء حول وجود رابط بين الأحوال الجوية القاسية والإحتباس الحراري".

هل من رابط؟

غير أن الخبراء العالميين في التغييرات المناخية الذين يصدرون هذه السنة تقويمهم الرابع لارتفاع حرارة الأرض، سبق أن أعلنوا عن ارتفاع "وسطي" في معدل درجات حرارة الأرض يبلغ 74،0 درجة مئوية خلال مئة عام بين 1906 و2005 ويتوقعون زيادة إضافية تتراوح بين 8،1 درجة وأربع درجات بحلول نهاية القرن. كذلك تتوقع المجموعة الحكومية لخبراء تطور المناخ تزايد موجات الحر القصوى والامطار الغزيرة واشتداد الأعاصير الاستوائية والزوابع والعواصف.

لكن جان جوزيل اعتبر انه "ينبغي انتظار بضع سنوات للتمكن من تاكيد وجود او عدم وجود رابط بين هذه الحالات الجوية القصوى والاحتباس الحراري". وقال "يجب اثبات الظاهرة بشكل جيد قبل اي شيء. فهل الحالات الجوية القصوى تتغير فعلا؟"، موضحا ان "الامر ليس بالبساطة التي تخيل للبعض اذ ان الحالات الجوية القصوى هي من حيث طبيعتها احداث نادرة وينبغي الانتظار بعض الوقت للتمكن من وضع احصاء بالارقام. ثم ينبغي اقامة رابط مع النشاط البشري وهذه مرحلة ثانية". واوضح ان "احدًا لا يعرف حاليًا" ما اذا كانت العواصف التي اجتاحت فرنسا في نهاية كانون الاول/ديسمبر 1999 كانت "مرتبطة أو لا بالإحتباس الحراري".

واعتبر خبراء في مركز الابحاث الجوية الاميركي ومعهد التكنولوجيا في جورجيا في دراسة نشرت أخيرًا، أن الاحتباس الحراري وانعكاساته على حرارة المحيطات وعلى الرياح تسببت بتضاعف عدد الاعاصير السنوي المسجل في المحيط الاطلسي خلال القرن العشرين. كما ابرزت دراسة اجراها فريق دولي ونشرتها مجلة "نيتشر" في 23 تموز/يوليو تأثير النشاط البشري على تطور الامطار الغزيرة جغرافيا خلال القرن العشرين.

"النينيو" و"لا نينيا"

وأخيرًا ذكرت ظاهرتي "النينيو" و"لا نينيا" بين العوامل المسببة لاختلال الأحوال الجوية. ويعد "النينيو" مسببًا لموجة الجفاف التي ضربت استراليا العام الماضي وكانت الاسوأ في القرن فيما تتسبب ظاهرة "لا نينيا" العكسية بعواصف في المنطقة الاستوائية من المحيط الاطلسي وموجات برد في اميركا الشمالية وأمطار موسمية أكثر غزارة من العادة في آسيا.

ولفت باحثون بريطانيون اجروا دراسات تقوم على محاكاة الظروف الجوية على الكمبيوتر أن الإحتباس الحراري سيبدأ بالظهور بشكل جلي اعتبارًا من 2009 مع تسجيل درجات حرارة قياسية، بعد ان خضعت تأثيراته في السنتين الماضيتين لظواهر طبيعية موازية خففت من حدتها. واعتمد الباحثون البريطانيون في دراستهم على برنامج أدرجوا فيه درجات الحرارة وحركة التيارات في المحيطات وظواهر مناخية مثل "لا نينيا".


ثم أجروا عملية محاكاة تغطي فترة عشر سنوات بين 2005 و2014 واستخلصوا أن تدني درجات الحرارة في قسم من المحيط الهادئ ومقاومة الاحتباس الحراري في المحيط المتجمد الشمالي يوازنان ارتفاع الحرارة الناتجة عن غازات الدفيئة.

غير أن هذا التعويض الذي يلطف من ظاهرة الإحتباس الحراري سيبقى عابرًا ويتوقع علماء المناخ الذين نشرت نتائج ابحاثهم مجلة "ساينس" أن تتخطى درجات الحرارة خلال فترة 2005-2014 الرقم القياسي الذي سجل عام 1998، السنة الأكثر حرًا حتى الآن.

واختبر داغ سميث الباحث في الارصاد الجوية البريطانية وزملاؤه نموذجهم الجديد على فترة 1982-2001 لمقارنة النتائج مع المعطيات الفعلية التي سجلتها الأرصاد الجوية في العالم في تلك الفترة، فأعطت هذه الدراسة المقارنة نتائج أكثر دقة من البرامج المعلوماتية السابقة.




  رد مع اقتباس
[ 11-08-2009 ]   رقم المشاركة 2

 

 

الصورة الرمزية محمد عبد الله

تاريخ التسجيل: Oct 2009

رقم العضوية: 4096

المشاركات: 335

الدولة/المدينة: بديا /سلفيت

الارتفاع عن سطح البحر: 450

شكراً: 15
تم شكره 129 مرة في 36 مشاركة

افتراضي رد: تحولات الطقس بين الإحتباس الحراري وموجات الحر والبرد القصوى

مشكور




  رد مع اقتباس
[ 11-09-2009 ]   رقم المشاركة 3

 

 

الصورة الرمزية سيلاوي

تاريخ التسجيل: Jan 2009

رقم العضوية: 1097

المشاركات: 982

الدولة/المدينة: عمان

الارتفاع عن سطح البحر: 800 - 900 متر

شكراً: 3,346
تم شكره 519 مرة في 192 مشاركة

افتراضي رد: تحولات الطقس بين الإحتباس الحراري وموجات الحر والبرد القصوى

الله يعطيك العافيهنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس
[ 11-12-2009 ]   رقم المشاركة 4

 

 

الصورة الرمزية eng.alaa

تاريخ التسجيل: Sep 2009

رقم العضوية: 3954

المشاركات: 892

الدولة/المدينة: north hebron

الارتفاع عن سطح البحر: 800 - 900 متر

شكراً: 1,392
تم شكره 2,857 مرة في 378 مشاركة

افتراضي رد: تحولات الطقس بين الإحتباس الحراري وموجات الحر والبرد القصوى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس
رد



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:43 AM.