ArabiaWeather.com    |    عن ArabiaWeather.com    |   صفحة ArabiaWeather.com على Facebook    |    صفحة الأردن على Facebook    |    إتصل بنا

 

الاخبــــار


العودة   منتديات ArabiaWeather.Com > المنتديات العامة (استراحة المنتدى) > منتدى شباب الاردن

الملاحظات

منتدى شباب الاردن يختص بالأمور الوطنية و قضايا الشباب

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-06-2011   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية عايد العميشات
 






شكراً: 1,589
تم شكره 4,556 مرة في 1,845 مشاركة

عايد العميشات غير متواجد حالياً
فهرس العشائر الاردنيه

مرحبا شباب. .

حصرياً .. كتاب العشائر الاردنيه كاملاً ..

نبدأ على بركه الله ..

************************************************

الهاشميون :-


"تكونت إمارة شرق الأردن عام 1921 بقيادة الأمير عبد الله بن الحسين بن علي، وكان الأردن قبل ذلك جزءا من ولاية الشام التابعة للدولة العثمانية منذ عام 1516، وفي أثناء الحرب العالمية الأولى قامت الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين بن علي شريف مكة في ظل الدولة العثمانية، وكانت بريطانيا تدعم هذه الثورة، ولكنها رتبت بالاتفاق مع فرنسا لاحتلال الدول العربية التابعة للدولة العثمانية، وهو الترتيب الذي عرف بـ ""اتفاقية سايكس بيكو"" عام 1916، ووضعت الأردن تحت الانتداب البريطاني، ونشأت في ظل هذا الانتداب إمارة شرق الأردن، التي كانت شبه مستقلة، أو تتمتع بوضع هو بين الاستقلال والحكم الذاتي.
أعلنت المملكة الهاشمية لشرق الأردن عام 1946، وملكها عبد الله بن الحسين، وعين إبراهيم هاشم رئيسا للوزراء، وهو من أصل سوري قدم من سورية للعمل في القضاء، وفي عام 1949 سميت الأردن المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بعد إعلان وحدة ضفتي نهر الأردن، وهما شرق الأردن، والضفة الغربية وهي الجزء الذي تبقى من فلسطين بعد حرب 1948 وقيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين.
وفي عام 1951 تولى طلال بن عبد الله الملك بعدما اغتيل الملك عبد الله وهو يدخل المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، ثم أعفي من منصبه عام 1952 بناء على تقرير طبي يرى عدم قدرته على تولي الحكم، وتولى الملك ابنه الحسين بن طلال الذي ظل ملكا للأردن أكثر من 47 سنة.
وفي عام 1999 تولى عبد الله الثاني بن الحسين الملك بعد وفاة الملك حسين، وكان الأمير حسن بن طلال وليا للعهد لأكثر من 34 سنة، وقد نحي عن موقعه قبل وفاة الملك بأسبوع، وكان الملك في حالة احتضار بسبب مرض السرطان الذي اكتشف في جسمه عام 1992، وقد أمضى الملك السنة الأخيرة في الولايات المتحدة للعلاج وكان الأمير حسن في أثناء ذلك هو الملك الفعلي.
عزل الملك الحسين بن طلال أخاه الأمير الحسن من ولاية العهد قبيل وفاته وولى ابنه الأمير عبد الله بدلا عنه.


************************************************

عشائر بني حسن :-



ان ألأنتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الأشراف الهاشميين في البلاد العربية والأسلامية على مر العصور , أضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة أن الكثير منهم انخرط بقبائل أخرى واصبح ينسب لها أو أن الظروف السياسية في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف هذا الأنتساب .
ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها بخضم مثل هذه الظروف هي قبيلة بني حسن في القدس وشرقي ألأردن وكذلك الظلم الذي وقع عليها في هذه المنطقتيين من كتاب التاريخ لهذه المنطقتيين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين في طرحهم عن اصول هذه القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين من فرع الجعافرة (نسبة الى أعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق) .
وخاصة ان معظم هذه الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائله ( لضابط الإنجليزي فر يدرك بيك ) والذي نشر في ألأردن عام 1932م
فقد جاء في هذا الكتاب عند تحدثه عن قبيلة بني حسن في شرقي ألأردن انهم يعودون بنسبهم الى بني عذر ة استنادا لما جاء في كتاب نهاية ألأرب للقلقشندى , ولكن عند العودة الى هذه الكتاب ( القلقشندى ) وجدنا ان القبيلة التي تنسب الى بني عذرة هي قبيلة( بني حن ) وليس بني حسن وحيث ان جميع من كتب عن قبائل الأردن فيما بعد استند لما جاء في كتاب فريدرك بيك وما فيه من أخطاء واضحة لكل حيادي .
والأن لنعود الى الشواهد المتفرقة في الكتب التي تحدثت عن انساب الأشراف في هذه المنطقتيين ومدى علاقتها بنسب قبيلة بني حسن
لقد وجد لقب بنو حسن في الأشراف الحسنين كما وجد في الأشراف الحسينيين , أما الأشراف من بني حسن من الحسنيين فيقصد بهم الأشراف القتادات الذين حكموا مكة فترة طويلة من الزمن .
أما بنو حسن من الأشراف الحسينيين فقد اطلق على عدة قبائل منها
-بنو حسن : وهم من بني حسن البغيض بن محمد
- بنوحسن : وهم بنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
-بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ( الجعافرة)بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين( الأشراف الحسينيين).
ومن خلال بحثي البسيط في المراجع التي توفرت بين يدي عن هذه المنطقة وقبائلها ترجح لدي ان نسب هذه القبيلة (بني حسن ) في القدس وألأردن يعود الى القسم الثالث ( بنوحسن بن موسى الكاظم . وذلك للشواهد التالية :
- جاء في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل لمؤلفه مجيرالدين الحنبلي والمتوفي سنة (927هـ)
وعندما تحدث عن الأشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني "...... وكان أول أمره ارتحل من وادي النسور .حين ضاقت منازلها بهم "
- وجاء في كتاب القدس في العضر المملوكي لمؤلفه د. على السيد على دار فالفكر القاهرة
" ... أ، الأشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور والذي يبعد قليلا عن القدس عائلات من السادة الأشراف من نسل الحين بن عليي ومنهم بدر بن محمد بن يوسف " وجاء في نفس المرجع ان الجعافرة : بطن من بني الحسين السبط وهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن محمد الباقر , وكانو يعيشون حول المرتفعات المحيطة بالمدينة المقدسة .
ومن المعروف ان وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقا على( وادي الصرار) الحالي والذي اصبحت تمر به السكة الحديدية والذي تسيطر عليه قبيلة بني حسن والتي لها تسع من القرى في تلك المنطقة .
-وجاء في كتاب بحر الأنساب (ص ِِِ34) أنه يوجد من أعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس .
-وجاء في كتاب الجوهر الشفاف في نسب السادة الأشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الأشراف الحسينيين .
- وجاء في كتاب قريش في الأردن لمراد شكري . " إن شقب وعمش ابني الحسن والذين سكنوا ضواحي جرش هم من الأشراف الجعافرة .
ومن المعروف من يقطن هذه المنطقة هم قبيلة بني حسن
- وجاء في منتقلة الطالبين لأبن طبا طبا انه يوجد في بيت المقدس وظاهر ها أشراف من الحسينيين .
- وكذلك جاء في الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ولم ينسبهم
ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن
- وجاء في كتاب مسالك الأبصار لأبن فضل الله أ، بوادي زيد في بلاد الشام فرقة من الجعافرة وكذلك بالقدس .
- وجاء في الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادي الصرار ( النسور سابقا ) هم من بني حسن ونزعتهم قيسية مقابل بني مالك زعماء لقبائل اليمنية في نفس المنطقة .
- وكذلك فإن المتتبع لنشأة قرى بني حسن في القدس الشريف يلاحظ ان هذه القرى قد أوقفت على السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بني حسن مرافقة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عند فتحه القدس حيث اقطعهم قرى الو لجة والجورة . وفي عهد المماليك أوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
وفي عهد سليم ألأول الخليفة العثماني أوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على ألإشراف من السادة الحسينيين وعهد لقبيلة بني حسن بحماية طريق الحجاج في طريقهم إلى بيت المقدس .
- كذلك نخوة قبيلة بني حسن في القدس و شرق الأردن هي ( الجعافرة ) ومفردها جعفري
- وكذلك من خلال ملاحظة أسماء العائلات لتلك القبيلتين نلاحظ التشابه الكبير في مسمياتها ومسميات قبائل بني حسن من الأشراف الحسينيين أو الأشراف الجعافرة من الحسينيين في البلاد العربية .
- ومن خلال هذه الملاحظات والمشاهدات البسيطة فلا يعقل تكون الصدفة وحدها جمعت هذه المشاهدات لنفس قبيلة بني حسن في المنطقتين المذكورتين علما القبيلتين هما من نفس القبيلة الأم كما سيجئ معنا عند كتابة قدوم هذه القبيلة الى شرق الأردن والقدس .
قدوم قبيلة بني حسن إلى شرق الأردن وفلسطين .
لقد كان قدوم هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من منطقة الليث في الحجاز وذلك في فترة صلاح الدين الأيوبي وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي قد استعان بهم في حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الأردن حيث استقر قسم كبير من قبيلة بني حسن في منطقة عفرا من أعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين الأيوبي عند فتحه بيت المقدس حيث اقطعهم صلاح الدين الأيوبي منطقة كبيرة( قرية الولجة والجورة) في غرب القدس في وادي النسور( الصرار حاليا ) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل اسلحتهم الى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند النصارى وذلك لخوفه من يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها ( كما جاء في كتاب تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثي , الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن , والوثائق المقدسية التاريخية .لكامل العسيلي .
ومن المعروف انه بعد ظهور عائلة الحسيني كان يحمل راية قبيلة بني حسن في هذا الموسم شخص من عائلة الحسيني واخرهم كان الحاج أمين الحسيني .

أما قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل ان تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية وترحل أخر عائلات بني حسن منها وهي عائلة الزواهرة وتنتقل إلى مدينة غزة في القرن الثامن عشر الميلادي . والقرى الثنانية المتبقية هي
( قرية الو لجة , قرية المالحة , قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الأن لمدينة بيت لحم ) , قرية بيت صفافا. قرية خربة اللوز .
والتي اصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الأداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثماني .
- أما قبيلة بني حسن في شرق الأردن وبعد ان استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقي في جنوب الأردن الى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم , ومن المعروف ان مناطق بني حس تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء(عين الزرقا ) الى حدود جرش غربا .
العائلات التي تنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الأن :
• منطقة القدس الشريف :
آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , ابو سبيت , العويسات , الأطرش , الأعرج , وهدان , التويمي , الجندي , آل ساري , النقرة , الغباري , آل علي , الهيبة ' الحجاجلة ألأ خليفة , الصيفي , العلاونة , القواسمة , آل معالي , النواصرة , أبو تين , آلأ عيسى , الأيوب , أل عرباش , آل حمدة , ال داوود , اسليم , المصري , شلعب , ابو عيشة , الصواونة , الصافي , الزريقات الحماد الفرهود زرينة مكركر الخوالدة قوار الصواملة الأخرس الحراذين السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحواري المرشد العمّر الخطيب آل سعادة العلمي آل عبد النبي آل شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج البصابصة ابو الحاج ابو حارثية ابو حسين ابو مر ابو نعمة البطمة الصغيّر السالم الشيخ العليان العيّاش قطوش محاجرة معمّر القيق آل سلمان العمري الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة آل جادالله ابو عابد الخطار الحمدان الغنّام الصويص الغنية الخلايلة المشني الدعدور دعبور آل زعتر السمّور العباد ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد العياد آل ريّا ال عبد الكريم العساف الحسن ا النعرة البركات العياف الزواهرة المزاهرة الحواتمة .

هذه بعض العائلات التي استطع ان اجمعها والتي تنسب الى قبيلى بني حسن في بيت المقدس .
• اما في الأردن
تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن الى العشائر التالية "
المشاقبة . الحراحشة . الخوالدة , الخلايلة الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة النصايرة السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبراهيم الصغيريين العباس الفرهود العموش السميرات الداوود الحسبان الحماري العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة ابو فلاحة اخو رشيدة العليان القواسمة
وتنقسم هذه العائلات الى عائلات اصغرمنها لا يمكن حصرها في هذا البحث .

واخيرا وبعد ان رأينا البحث وهذه المشاهدات فلا يعقل ان يات انسان ويقول ان الصدفة هي التي جمعت هذه المشاهدات المتفرقة في بطون الكتب عبر التاريخ في نسب بني حسن ( الجعافرة الحسينيين ) في القدس وشرقي الأردن
علما انني لا انتسب لبني هاشم بل انتسب لقبيلة عنزة ولكن لمحبتي في آل البيت الكرام وحرصي على نسبهم رأيت من واجبي ان اضع بداية الطريق للكشف عن احد فروع هذه القيلة في القدس والأردن والتي يحاول الكثير طمسها اما عن قصد او بدون قصد .

************************************************** **

عشائر بني صخر :-



تنقسم قبيلة بني صخر الى 7 عشائر .

1-الجبور :- يتركزون شرق وجنوب عمان (الرقاء، النقيرة، سحاب)طبعا هظول اللي اعرفهم لاني انا من الجبور.

2- الخريشة يتركزون في (الموقر) على حسب علمي .

3- الفايز.

4- الزبن .

5- خضير .

6- الهقيش.

************************************************** *******

عشيرة الدعجه :-


تعتبر عشائر الدعجة من تحالف عشائر البلقاء (أي انها مجموعة تحالفات عشائرية , من جذمي قحطان وعدنان) .
والدعجة الاصليون يرجعوا بنسبهم( لجذام)) من قحطان.
تتالف عشائر الدعجة من ثلاث فرق رئيسية هي :
1 - ) عشيرة الرشايدة
2 - ) عشيرة الشبيكات
3 - ) عشيرة الخصيلات
تقع اراضي عشائر الدعجة حسب التقسيمات العشائرية في محيط العاصمة عمان وتتمتد شرقا حتى الازرق.
يحد اراضي عشائر الدعجة من الشمال اراضي بني حسن , ومن الجنوب اراضي عشائر الحديد والحنيطنيين , وقد استملكت اراضي مطار عمان من الدعجة عام 1928 , اما اراضي الدعجة المروية والواقعة على جنوب سيل الرصيفة والزرقاء , فقد منحها الاتراك الى الشراكسة عند مجيئهم للاردن في نهاية القرن التاسع عشر واعطي للدعجة اراضي المناخر والعليا شرق مدينة سحاب.

نخوة عشائر الدعجة عامة ((عيال الامنيات)).

أ – مجموعة العشائر الاولى (الرشايدة) ومقرها ماركا وصالحية العابد ويتفرع عنها الحمايل التالية :

الجواميس _ الزغاتيت _ العطاعطه _ البرايسة _ العبوس _ العايد _ الهملان _ المسند _ الرشايدة _ النواوي _ القناوي _ الاوبير _ الهبايلة _ المصاروة _ البادي _ الطلاس _ العليوي _ الحميديين _ الهواسا _ الخليف _ الشميلان _ الابراهيم _ الكساب _ الصقيري _ العرجان _ المواصلة _ الحذوات.

ب – مجموعة العشائر الثانية ((الشبيكات , والتي ترد بنسبها لبلي)) ومقرها الاساسي في طبربور / ابو علياء. وتتالف من الحمايل التالية :

المرزوق _ الهبارنة _ الهباهبة _ الشبيكي _ الشواربة _ الدعسان _ الهدبان _ الكوشه _ البشر _ الفقرا _ الربايعة _ النصر _ الحنيشي _ البنيان _ الهيايته.

ج – مجموعة العشائر الثالثة ((الخصيلات , يقال انهم من الخرصة من شمر)) ومقرها الاساسي في مناطق ام قصير والحسينية والمقابلين , وتتالف من الحمايل التالية :

الغرير _ الجربان _ الدروع _ المليغي _ المهيرات _ الجحيش _ الشعرات _ الحنايفة _ الهملان _ ابو السويد .


نبذه عن جذور بعض ابرز افخاذ الدعجة :

- عشيرة الهدبان / الشبيكات الدعجة
الهدبان يعود نسبهم في الأصل الى بطن مالك من قبيلة جهينة وقد هاجر قسم منهم الى المنطقة الجنوبية في الأردن حيث تمركزوا هناك ومن ثم هاجر قسم منهم الى البلقاء.

- عشيرة المرزوق / الشبيكات / الدعجة
المرزوق هي بطن من عشيرة الشبيكات – الدعجة من العلواني من جهينة , ولقد هاجروا من منطقة الوجه الى منطقة العلا الى معان في جنوب الاردن ومن ثم الى البلقاء.

- عشيرة الاوبير / الدعجة
اصل عشيرة الاوبير من قبيلة العيسى من عرب الفضل من طيء ولقد هاجرت من العراق الى الاردن.

- العايد / الرشايدة / الدعجة
عشيرة العايد هي فخذ من افخاذ عشيرة العايد من الدعجة , واصلها من عشائر عنزة ومن فخذ ((السبعة)).

- الكوشه / الدعجة
اصل الكوشه من شبيب بن تبع الحميدي من القحطانية من اليمن وبعد زوال حكم شبيب , تفرق قومه , ومنهم ابناء عشيرة الكوشه وهي احدى عشائر الدعجة.

- البرايسه / الدعجة
عشيرة البرايسة هي احدة عشائر الرشايدة الدعجة من الحجاز , وهم يعدون في نسبهم الى الامير البريسي الذي غادر مع بني هلال الى الاغوار حتى حدود الشام.

- الشبيكي / الدعجة
الشبيكي هي احد افخاذ عشيرة الشبيكات الدعجة , ويعود اصل هذه العشيرة الى بني صخر.

- الغرير / الدعجة
الغرير هي احدى عشائر الدعجة من نجد من الجزيرة العربية من فروع قبائل شمر.

************************************************** *******

عشيائر العبادي :-


عباد أو بنو عباد أو العبادي عشيرة أردنية هي ثاني أكبر العشائر الأردنية يبلغ تعداد أفرادها قرابة مئتان ألف ولكن احتمالية أن يكون العدد ما فوق مئتان ألف , ويسكنون مناطق الوسط الأردني بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء, قيل فيهم عند بدوا الأردن «عباد من السيل للسيل» في اشارة أن امتدادهم من سيل الزرقاء الى سيل نهر الأردن . عباد أو بني عباد في الأردن يتكونون من 32 فخذ ومنها الشبلي ويسكنون بلدة ماحص
أيضا هناك المناصير وينقسمون الى 4 اقسام منهم الختالين والسليحات والمهيرات والحسامي والزيود والزيادات والحجاحجه و البقور والرحامنة و النعيمات والرماضنة و السكارنة وكثير غيرها.
- - - - - أصولهم - - - - -
جاء في كتاب لاَغاني 2| 100 للاصفهاني ذكر عشيرة العبادي في ذكر الشاعرعدي بن زيد العبادي ت(35ق.هـ/587م) وهو من العصر الجاهلي- شاعرًا من فحول الشعراء، والعبادي من تميم هو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي ، كما جاء في " الأعلام "، وهو أوّل من كتب بالعربيّة في ديوان كسرا ,وجاء أيضا أحتمالية أن يكونو أمتداد لسلالة بنو عباد التي حكمت الأندلس التي يرجع بها النسب إلى قبيلة لخم اليمنية ,ايضا: جاء في كتاب( معجم ما استعجم , لابن مصعب الوزير) ان تنوخ كانت تدعى بالعباد . فيحتمل اذن ان يكون عباد فرع تنوخ .وجاء كتاب (شرقي الاردن وقبائلها) يذكر من قبائل منطقة البلقاء (عباد) وذكر احتمال كونها قبيلة تنوخ، أو فرع منها، أو أنها (العبادلة) التي تذكر فرعاً من جذيمة من جرم الطائية، و تنوخ،و لخم ،و طي من القبائل اليمانية .لكن الارجح انهم بطن من بني طريف من جذام من القحطانية بدليل نخوتهم (الطرايفة).
استنادا للباحث قبيلة عباد اليوم تتالف من عدة عشائر يكاد ان يكون اغلبها لا يجتمع في اصل واحد (ولكن لا شك بأنها أرومة واحدة,مع الأخذ بعين الاعتبار صلاتهم على امتداد الكثير من الدول العربية التي بها قبائل تحوي نفس الأسم) . وينقسمون الى فريقين كبيرين وهما الجرومية والجبورية والجبورية تضم عشائر ما فوق السيل والمقصود بالسيل سيل نهر الاردن وهي على امتداد من مرج الحمام و البحاث وبيادر وادي السير و وادي السير و البصة و عراق الأمير و وادي الشتى و ابو السوس وبدر الجديدة و ماحص ودابوق والرباحية واجزاء من خلدا. الجرومية تضم مناطق ما حول السيل وهي مناطق وادي شعيب و عيرا و يرقا و جلعد و الرميمين و معدي و العارضة (عارضة عباد) واجزاء من الشونه و غور الاردن و غور داميا و منطقة دير علا.
- - - - - عن عباد - - - - -
من ابرز ماقيل فيهم من العشائر اأردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن
عباد يا عرض البلاد وطولها بلاد بلا عباد ضاعت حقوقها
وقيل ايضا «عباد ثلثين البلاد» في اشارة لتعدادها الكبير وقيل «عباد ملح البلاد» وأيضا «عباد نزالين الوعر ذباحين الجعر» وهنا وصف لكرمهم ووعورة أراضيهم.
العبابيد من العشائر القوية والتي كان لهاحضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية
- - - - -أهم شخصيات العباد- - - - -
العبابيد من العشائر الأردنية التي بسرعة ما تحولت من حياة البداوة الى الحياة الحضرية مع احتفاظهم بعاداتهم العربية ,كما أن العبابيد أقبلوا على التعليم بشكل كبير عدا عن كون مناطقهم قريبة من العاصمة عمان مما أسهم في انخراطهم بالحياة المدنية والسياسية والعسكرية في الأردن حتى أمكنهم من تبوء أرفع المناصب فيها ,كما نجحوا في تشكيل وزن سياسي حيث ينتمي لعباد 4 نواب عاملين مما يشكل 5% من مجلس النواب الأردني.من أهم شخصيات العبادي :
الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الاردني.
الدكتور ممدوح العبادي النائب ووزير صحة وامين عمان الاسبق.
الدكتور النائب محمد ابو هديب.
مئات الاطباء في كافة التخصصات وفي القطاعين العام و الخاص و هناك على الاقل واحد مشهور في كل تخصص على مستوى المملكه مثل الدكتور ابراهيم مفلح العبادي أخصائي القلب والشرايين والدكتور حسين العبادي أخصائي نسائية والدكتور معاذ العبادي أخصائي أنف وأذن وحنجرة والعميد الدكتور محمد العبادي مدير مستشفى الملكة علياء العسكري والعميد الدكتور سليمان العبادي مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري.
الدكتورعبدالسلام العبادي وزير الاوقاف الاسبق.
الدكتور مصطفى الشنيكات النائب والوزير الاسبق.
العين المهندس عبد موسى النهار.
الدكتور عدنان البخيت رئيس جامعة ال البيت.
الدكتور عبد الله عويدي العبادي رئيس جامعه اسبق ومن اشهراطباء السرطان.
الدكتور احمد عويدي العبادي النائب والمؤلف والكاتب المعروف.
الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعه الاردنية.
كثير من النواب الحاليين والسابقين .
كثير من السفراء مثل جمعه العبادي وفايز الربيع.
عدد من المحافظين ومدراء الاقليم والحكام الادارين مثل الدكتور سعد الوادي محافظ العاصمة والمهندس شحادة ابو هديب وفايز العبادي محافظ اربد.
في القطاع العسكري عشرات الالوية الحاليين والمتقاعدين ومئات الرتب من عمداء وعقداء في الجيش العربي وقوات الامن العام والمخابرات والدفاع المدني من الالوية المعروفين
1)المرحوم سليمان ارتيمة. 2)محمودالعبادي. 3)هدريس باشا. 4)محمد العبد العبادي. 5)سليمان المناصير.
عشرات القضاه مثل العقيد فواز البقور رئيس محكمة امن الدولة.
مئات من رجال الاعمال الناجحين مثل الميلياردير زياد المناصير .واخرون يمتلكون العديد من المصالح والعقارات والمشاريع الناجحه مثل مجموعة داماس الاردن ومستشفى الاسراء.
مئات من الاكادميين في جميع التخصصات العلمية والادبية.

************************************************** ***

عشائر العدوان :-


قبيلة العدوان هي من ابرز قبائل البلقاء , ولعبت دورا هاما في تاريخ الاردن. وهذه نبذه عنهم وما قيل في نسبها :

جاء في كتاب (( حث ومؤاب)) لمؤله ((كوندور)) ان فايز جد العدوان هو ابن سويط من قبيلة"الظفير" التي تسكن نجد وقسم منها ارتحل الى العراق , واحد بطونها يسمى (العدوان). لكن خير الدين الزركلي قال في صحيفة "العلم" ان العدوان يعودون في نسبهم الى((عدوان بن عمرو)) الذي يعود بنسبه الى قبيلة "قيس عيلان" التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , ويلتقي القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم الى قيس عيلان.
اما الحمداني فيقول عن العدوان , بانهم جاءوا من برية الحجاز وهم احلاف "آل الفضل" من عرب الشام.
لكن الروية التي تنقلتها الاجيال عن رواة البدو فينسوبونهم الى( سويط امراء عرب الظفير). ويقصون الحكاية الاتية عن منشئهم :
عندما كانت بني صخر تزحف الى شمال الحجاز اصطدموا بعرب الظفير , مما اضطر الظفير للهرب الى جهات الازرق حيث لحق بهم الصخور وهناك اقتتل الطرفان قتالا عنيفا كانت نتيجته انكسار الظفير وقتل شيخ مشايخهم "سلطان بن سويط" في موقع يقال له شجرات المحيلان بجوار الازرق من الجهة الغربية ودفن هناك وقبره لا يزال باقيا حتى يومنا هذا. ويجد بالقرب من هذا الموقع غدير ماء يقال له غدير السلطان سمي بهذا الاسم نسبة الى زعيم الظفير بعد ان قتل في تلك البقعة. بعد هذه الحادثة هاجرت قبيلة الظفير الى المنفق في العراق حيث هم الان. ولقب تخلف ابناء سلطان (فايز وفوزان بالاردن )وذهبوا الى البلقاء والتجاوا الى ابن مهدي زعيم المهداوية(الذي اشتهر بعسفه) وبعد حين تغلبوا عليه وطردوه من البلاد.
اراضي العدوان اليوم هي غور النمرين , صويلح واراضي حسبان. اما نخوة العدوان فهي (هلا الضبطي) , ومن العدوان جماعة نزلت في بيت حانون قضاء غزة بفلسطين.

بطون العدوان :
1- عشيرة العساف : يسكنون تلاع العلي.
2- عشيرة السكر : يسكنون تلاع العلي وخلده.
3- عشيرة الكايد : يسكنون غور الرامة .
4- عشيرة النمر : يسكنون غور الكفرين.
5- عشيرة الصالح : يسكنون غور شونة النمرين. أ -

عشيرة القرضه : من العشائر التي انضمت تحت لواء قبيلة العدوان وتحلفت معها ويسكنون بالغور وصويلح وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية :
1- الريشة : يسكنون شفا بدران
2- السلامات : يسكنون الجبيهة وطبربور
3- الحجاج : يسكنون شفا بدران
4- ابو درعان : يسكنون مرج الحمام
5- اللوزيين : يسكنون الجبيهة وصويلح
6- العنيزان : يسكنون شفا بدران
7- ابو سويلم : يسكنون شفا بدران
8- ابو سحيبان : يسكنون صويلح
9- ابو تتوة وابو مغرز : يسكنون صويلح

ب – عشيرة الثوابية : احدى فروع الثوابية المتواجدة في الطفيلة ويسكنون غربي ناعور وتتالف هذه العشيرة من فصيلتين هما :
1- العودات : فرع من الثوابية في الطفيلة ومنهم الخطبا والنوفل.
2- المراهفة : فرع من عشيرة البحارات في الطفيلة
3- الوريكات.
4- الزبيديين.
5- النعيمات : احدى بطون النعيمات (من بني نعيم في الجولان)


**************************************************

عشائر الطفيله :-

الجوابرة :
مجموعة من العشائر تسكن في مدينة الطفيلة . واصل التسمية((الجوابرة)) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب من القحطانية . ولما كثر نسله وكثر ايضا الغزو القبلي على تلك المنطقة , اصبحوا يستقطبون العشائر الوافدة كي يشكلوا حلفا عشائريا يحموا به انفسهم من غزو القبائل البدوية عليهم. واعقاب جابر انصهروا وذابوا بهذا الحلف العشائري لدرجة صار من الصعب تثبيتهم. وتنقسم عشائر الجوابرة الى :

أ – عشيرة العبيديين :
فخذ من عشيرة العبيدات من ولد علي من عنزة . ولهم اقارب في قرية كفر سوم من اعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل الى قبيلة" بني ابراهيم" من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين , وهم ابناء ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي , وابراهيم هو من نسل جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي ابي طالب.
ونخوة العبيديين هي "صبيان الجوابرة" وينقسمون الى الفرق التالية :
1 – المحاسنة , ولهم فروع في كل من كفر خل في جرش و بيت يافا في اربد الشمال ولهم فرع من العبابيد وفي فلسطين وسوريا , 2- السعايدة , 3 – الشحاحده , 4 – الحجاج , 5 – القرعان , 6 – القطاطشة , 7 – الوحوش , 8 – القراقرة , 9 – العميلات , 10 – التويجريين .
وانضم الى هذه الحمولة الفصائل التالية :
11- البدارين : اصلهم من العلا بالحجاز , وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون , وعشيرة البدور من بني خالد. 12 - الداودية : جائو الى الطفيلة من غزة الذي جائوا اليها بالاصل من الفيوم في مصر. 13- الزرقان , 14- الرواجفة : اصلهم من قرية راجف التي تقع بين الشوبك والبترا ويعودون بنسبهم الى بني هلال .


ب – عشيرة الكلالدة :
من اقدم سكان الطفيلة , والغالب انهم من جذام من القحطانية .
وتتفرع الكلالدة الى الحمايل التالية :
1- ) المحيسن: ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة ويحملون نفس الاسم.
- والرواية تقول انهم من الحمران من الصلته من عنزة.
وتنقسم حمولة المحيسن الى الفصائلة التالية :
- اولاد حسن بن محيسن بن زايد بن موسى.
- اولاد عوجان (العواجين: من العواجي من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة).
- اولاد قطيمة (القطيمات)
- اولاد سمير (السميرات).
- اولاد قاسم (القواسمة).
- آل هويشل.
2 – الخلفات , 3 – العدينات , 4 – الزحيمات , 5 – الحميدات , 6 – البدور , 7 – المصاروة (اصلهم من مصر) , 8 – الخمايسة (اصلهم من شمر) , 9 – الهزمات (اصلهم من بلي).

ج – عشيرة الحميدات :
يعودون بنسبهم الى جذام ونخوتهم كنخوة العبيديين (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم الى الحميدات الفرق التالية :
1 – العوران: يعودون بنسبهم الى عشيرة الحاوي من الشرارات من بني كلب وحمولة "ابو جابر" من عشيرة الزيود من بني حسن بمنطقة عجلون فرع منهم.
2 – الحوامدة: يعودون بنسبهم الى جذام, ولقد خرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في الرمثا يقال لهم {الذيابات}.
3 – المهايره : فرع من قبيلة العباد في منطقة البلقاء والمهيرات يعودون بنسبهم الى بني تميم من العدنانية عن طريق رميزان التميمي صاحب المآثر المعروفة.
4 – الجرادين , 5 – الجرابعة , 6 – الحناقطة , 7 - الزغاليل (اصلهم من مدينة الخليل) , 8 – العطيوي .

د – عشيرة البحرات :
خرج جدهم بحر مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر الى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة واصبح اعقابه يقال لهم البحارات . وذهب دلقمون الى اربد ويقال لابنائه الدلاقمه , اما تهتمون توفي اثناء الترحال . ولقد انضم الى البحارات الفرق التالية :
1 – العمايرة: اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل . ولهم اقرباء في مدينة السلط من ارض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم.
2 – القوابعة: يزعمون انهم من الحجاز.
3 – القيسي: اصلهم من الخليل.
4 – المرافي: اصلهم من الحجاز.
5 – الهريشات: اصلهم من الحجاز.
6 – السواريس , 7 – الجفوت , 8 – السودان , 9 – الضباعين , 10 – العرضان , 11 – الشول , 12 – العوادين .

هـ – عشيرة القطيفات :
يقال انهم قدموا الى الطفيلة من ام القطيف بجوار عيمة من اراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة , وهم فريقان : المرايات والعجارمة. وانضم اليهم الفرق التالية :
الخريسات , الفريحات , المعابرة, القطيطات

و – عشيرة الهلالات :
جاءوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى , وتضم تحت لوائها الفصائل التالية :
1 – الشبيلات: خرج منهم فرع الى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول".
2 – الجبارية: وينقسمون الى فريقات : الزغايبه والسبايله. 3 – السبول.
5 – السقرات: خرج منهم فرع الى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " ايضا.
5 – الفراهيد, 6 – الحداريس , 7 – الصواوية , 8 – الحليسي , 9 – الصبيحات ,
10 – المطارمة , 11 – المراحلة .

ز – عشيرة الوهيبات :
من سكان الطفيلة القدماء وينقسمون الى الفرق التالية :
الربابعة , الشرايدة , الشقارين , الرخامين , الزغاميم , الطرمان.

ح – عشيرة السعوديين :
من اعقاب رجل اسمه سعود بن منصور الاعمى بن عز الدين ابو حمراء . وسعود اخو رفيع (جد عشيرة الرفايعة ) , وملحام (جد عشيرة الملاحيم) , ونعيم (جد عشيرة النعيمات) المتوزعون بين الشوبك ومعان.
وينقسمون الى سبع فرق :
- الرفوع
- الزيدانيين
- السفاسفة
- عيال سلمان
- المسيعديين
- العطاونة: وهم فرع من العطاونة في بئر السبع.
- المزايدة

ط – عشيرة الثوابيّة :
يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار و يؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع الى البلقاء وانضموا الى العدوان . وينقسم الثوابية الى الفصائل التالية :
- الحراسيس - الخوالده - الربيحات - السعود - عيال عواد – العكايله

ي – عشيرة الحمايدة :
احد افخاذ قبيلة بني حميدة , وتتالف من الفصائل التالية :
- الحساسنة
- السوالقة
- الشباطات والقطامين: جدهم واحد.
- الشتيات
-الصقور
اصلهم من عرب الصقر الذين ينزلون غور بيسان.

ك – عشيرة العطاعطة :
احد افخاذ قبيلة بني حميدة , وتتالف من الفرق التالية :
- الخصبه
- الخوالدة: عشيرة الخوالدة التي مع قبيلة بني حسن فرع منهم.
- النعانعة

ل – عشيرة الشوابكة :
اصل هذه العشيرة من الشوبك , وتتالف من الفصائل التالية :
- الهلول
- السعايدة
- الطوامي

************************************************** ********

عشائر اربد :-

. منطقة الكفارات

تقع هذه المنطقة في شمال المحافظة وعلى الحدود السوريةومن قراها : عقرباء ويبلا وسمر وسحم وكفر سوم وحُبراص وغيرها.
وتعتبر عشيرة " العبيدات " زعماء منطقة الكفارات واكبر عشيرة فيها ويقيمون في كفر سوم ويبلا وحبراص وغيرها .

2. منطقة السرو

تقع في غرب وجنوب منطقة الكفارات على الحدود السورية ومن قراها : ابدر وخرجا والمخيبة وام قيس وحاتم وسما وابو اللوقس والخريبة وملكا وفوعرة وغيرها .
ومن عشائر : (1) الروسان : ويقطنون في سما وام قيس ويعودون بأصلهم الى خزاعلة العراق (2) الملكاوية ويقيمون في ملكا وجديتا وجنين الصفا ينتسبون الى السيد عبد القادر الجيلاني لهم ابناء عم في حيفا (ال محمدية ) والعيزرية في ظاهر القدس المجيدل وكفرة مندة من اعمال الناصرةوغيرهم .

3. منطقة الرمثا

ومن قراها : الرمثا والشجرة والذنيبة وعمراوة وغيرها ومن عشائرها
(1) الزعبية اكبر واقوى حمولة في هذه المنطقة وتقيم في الرمثا والشجرة والذنية .
(2) الشبول : يذكرون انهم من اعقاب بني عقبة يقيمون في الشجرة .
(3) المخادمة : من الحمايل الرئيسية في الرمثا .
(4) الوردات : يقيمون في " عمراوة " بالقرب من الحدود السورية يعودون باصلهم الى " دير الزور " في سوريا.
(5) بنو خالد : يملكون عددا كبير من الابل ولا يرحلون الى الشرق بعد من الخط الحديدي الحجاي وينزل معظمهم عادة حول الرمثا . وغيرهم .

4. بني جَهَمَة او البطون ( البطين )

ومن قراها : كفريوبا وعلعال وحواره وجمجة وتقل وسال وبشرى والمغير وبيت راس وغيرها .
ومن عشائرها فضلا عما ذكرناه من عشائر بلدة اربد (1) بني هاني : يقيمون في كفو يوبا قدموا مع جيوش الفتح في صدر الاسلام يقيمون في كفريوبا واربد ولهم ابناء عم في نابلس (ال النمر ) وفي دمشق (ال المهايني ) وفي الكرك ( الاغوات).
(2)الحمامرة : خليليون يقيمون في بيت راس لهم ابناء عم في جبع ( من اعمال جنين ) ونابلس الوسط وغيرها .
(3) الخلايلة : وهم تميميون يقيمون في قرية " المغير " .
(4) الشطناوية : فرع من العوران من الطفيلة يقيمون في حوران .
(5) الشرع : يقطنون في حوراة .
(6) العبابنة والجرادات : يقيمون في سال وبشرى .
(7) الغرايبة : عشيرة كبيرة وكثيرة العدد يقطنون في حوارة والمغير وكفر جاءز واربد وغيرها .

5. منطقة الغور

ومن عشائرها :
(1) صخور الغور : يعودون باصلهم الى " بني صخر " ويقيمون في الشونة وجسر المجامع.
(2) عرب البشاتوه : وهم من بيسان أصلا وبعضهم كردي بطون عرب البشاتوة ... هم البكار والشكور وأبو صهيون والعمري بفتح العين وتسكين الميم والعرامشة ويقيمون في مناطق وقاص والمنشية والشونة الشمالية وفي إربد.
(3) عرب الغزاوية : يقيمون في غور الاربعين في الجنوب من جسر الشيخ حسين والمشارع وإربد بعضهم يقيمون في غور بيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة , ومنها عشائر الغزاوية وعشائر البواطي
وتنقسم عشائر الغزاوية إلى بطنين رئيسيين:الحسن والصالح

الصالح يقيمون في غور الأربعين والحسن في منطقة المشارع وعشائر البواطي تنقسم إلى البطون التالية:
الصباح والعقلة والفندي والسويركي ويقيمون في مناطق وقاص في الأغوار الشمالية وإربد وجزء منهم لا زال في فلسطين في بيسان وفي غزة


(4)بيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة .

6. ناحية بني عبيد

ومن قراها النعيمة وصمد والمزار والحصن وكتم والصري وايدون وشطنا ودير يوسف وغيرها .
(1) الخصاونة : ينتسبون الىجعفر الصادق[93]. تنقلت بهم الاحوال الىان نزلوا " دير غسانة " من اعمال رام الله نسبوا اليها باسم " الغساونة" الذي حرف بعدئذ الى خصاونة وهم اليوم يقيمون في النعيمة ايدون وغيرها .
(2) النصيرات : تنافس " الخاصونة " زعامة منطقة بني عبيد وهم من قبيلة الرولة من عنزة ويقال
(3) الجرارحة و الشرمان : يقيمون في قرية " المزار" التي اسسوها ينتسبون الى القائد العربي العظيم أبي عبيدة عامر بن الجراح .
(4) الزقايبة : من الخليل أصلا يقيمون في ايدون .
(5) النمورة : من اكبر حمايل الحصن المسيحية .
(6) العوازرة : مسيحيون يقيمون في الحصن لهم اقارب في الناصرة وغيرهم .

7. الوسيطة

ومن قرى هذه المنطقة : الطيبةوصما وحوفا ومندج ومخربا والخراج وكفر أسد وكفر عان وقميم وججين وسوم وغيرها .
ومن عشائر الطيبة :
(1) العزام : زعماء هذه المنطقة ومن اكبر واقوى عشائرها يقيمون في مخربا وصيدر وكفر اسد وكفر عان و الخراج وغيرها وهم فرع من عشيرة عزام القاطنة في جبل الدروز ولهم ابناء عم في بلاد بئر السبع ومصر وقاقون من اعمال طول كرم .
(2) العلاونة وقد مر ذكرهم وهم الذين انشاوا قرية " طيبة بن علوان " .
(3) المهيدات : من جذام ويقيمون ي كفر اسد وصيدور ومن ابناء عمهم " المهاودة " الذين نزلوا عند قبيلة الصقر في قضاء بيسان .
(4) البرارشة : لهذه العشيرة الكركية فروع نزلت قميم وصما ومخربا وسوم ويقال ان البرارشه من بقايا الافرنج واسمهم تحريف لكلمة ابرشية وغيرهم .

8. الكورة و المزار الشمالي

ومن قراها دير أبو سعيد والسموع وجنين لصفا وبيت ايدس وجفين وزمال وكفر عوان وجديتا وتبنة وكفر الما وخنزيرة ( وتعرف اليوم باسم الاشرفية ) وكفر ابيل ورحابا وعنبه وكفر كيفيا وغيرها .
ومن عشائرها :
(1) الشريدة : من امنع واقوى عشائر منطقة محافظة اربد يذكرون انهم قرشيون من بني مخزوم ولهم اقارب بفلسطين : منهم الخالديون في القدس وال قدورة في صفد وغيرهم ويقيم الشريدة في دير ابو سعيد وعنبة وتبنة وكفر الما ورحابا .
(2) الزعبية من اكبر حمايل قرية " جفين " التي انشاوها وقد مر ذكر " الزعبية " في محلات مختلفة .
(3) العمرية والمسادين : حمولة كبير يذكرون انهم من سلالة عمر بن الخطاب قام احد أجدادهم من دورا لخليل ونزل عنبة ولهم أقارب في دمشق وقضاء جنين والرملة وغيرها .
قرى (( لواء المزار الشمالي بالأردن)) تعد المقر الأكبر لعشيرة العمري الممتدة بشمال الأردن، يبلغ سكانها زهاء 6,000 نسمة، فيها مستشفى ومدرسة ثانوية وناد رياضي، مساحتها تمتد من المزار جنوبا إلى بيت يافا في الشمال وتطال حتى أراضي بلدة سموع من أعمال دير أبي سعيد، حيث يشير الاحصائيات إلى ان هذه الأراضي اقتطعت من لواء الكورة نتيجة صراع قبلي بين عشيرة العمري قبل تأسيس قرية كفركيفيا، اندمجت بلديتها ضمن مشروع البلديات في المزار الشمالي.

(4) المقدادية : ويقيمون في بيت ايدس التي بنوها وكان قدومهم من فلسطين ولهم ابناء عم في لبنان وحوان وغيرها .

9. منطقة المعراض

ومن قراها : سوف وريمون ومقبلة وبليلا وبرما والكتة وكفرخل وساكب ودبين وهود ودير الليات وغيرها .
ومن عشائرها: .
(1) بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق )
, وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف معجيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..
(2) العتامنة : حمولة كبيرة ة وقوية تيم في سوف ولهم ابناء عم في المرتا اصلهم من دورا الخليل .
(3) الواشدة : يقيمون في قرية الكتة وهي حمولة قوية وبارزة في هذه المنطقة لهم ابناء عم في الرمثا والكرك.
(4) الزيادنة : يقيمون في قرية ريمون وأصلهم من قرية بيت إكسا التابعة للقدس الشريف وهم من اعقاب الظاهر العمر الزيداني الزعيم الفلسطيني المشهور والذي حكم جبال القدس والساحل الفلسطيني واللبناني في الفترة العثمانية . ولهم أبناء عمومة في قرية بيت إكسا في القدس الشريف وهم ( الخطيب , آل محمد ويدعون الظاهر ) وهم من أعقاب الظاهر العمر. وكذلك من أبناء عمومتهم الزيادنة في جبل لبنان , وكذل الرقاد شرقي مدينة سحاب الأردنية .
(5) البطارسة : مسيحيون يقيمون في سوف وغيرهم .

10_ منقطة جبل عجلون .
ومن قراه : راسون وعنجرة واوصرة وعرجان وخربة الوهادنة وفارة والمجدل والجزازة حلاوة باعون وعجلون وصخرة وعبين وعبلين وغيرها وتقع ( قلعة الربض ) بهذه المنطقة .
ومن عشائره:
(1) المومنية : من اقوى عشائر عجلون افرها عددا من اعقاب الحسين ابن علي يقيمون في صخرةوعبين وعبلين وعجلون .
(2) الفريحات : من اكبر حمايل هذه المنطقة واقواها يذكرون انهم من قبيلة اللهيب وهم من الجبور من القحطانية وقد مر ذكرهم في ج1 ق1 من هذا الكتاب ومركز زعامة الفريحات في كفرنجة ويوجد بعض عائلات منهم يقيمون في الجزازة وغيرها .
(3) الصمادية : من اكبرقبائل منقطة جبل عجلون يقيمون في عجلون وعنجرة والنعيمة وصماد بحوارن وفي نابلس ( وفي صفد يعرفون ببيت مراد ) وغيرها .
(4) القضاة : يذكرون انهم من سلالة الحسين بن علي يقيمون في عجلون .
(5) البلاونة : من بلي من قضاعة مستقرون في غو البلاونة المجور لغور ابي عبيدة .
(6) الربضية : مسيحيون يقيمون في عجلون .


************************************************** **********

عشائر العجارمه :-


خواني الكرم هذه نبذة عن قبيلة العجارمة التي تسكن منطقة البلقاء في الاردن.

اتفق القلقشندي والسويدي على بني عجرمة بطن من بني طريف من جذام . اما هم فيروون ان جدهم ((نوفل العجرمي)) قدم من العلا شمالي الحجاز . وقدوم نوفل العجرمي من الحجاز تثير مزاعم اخرى مثل النسبة الى قبيلة "الرشايدة – العبسية" العدنانية . وهذه من احدى الرويات التي غير مستبعدة عن نسبهم , لان قبيلة الرشايدة من قبائل الحجازية و العلا من منازلهم. على اية حال اذا كانوا من هذه القبيلة او من تلك فهم عرب اقحاح اصايل وحكموا منطقة البلقاء ردحا من الزمن.

تتالف قبيلة العجارمة من العشائر التالية :

عشيرة السواعير : ويقال لهم ((النوافعة)) وهم احفاد نوفل العجرمي ويسكنون قرب ناعور وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية :
أ – القديسات : واصلهم من القدس من فلسطين ولهم اقارب في عجلون شمالي الاردن يحملون نفس الاسم
ب – الربابعة : فرع من قبيلة العمرو في الكرك , وهذه القبيلة تنتسب الى جذام.
ج – الرحيل : فرع من قبيلة المهيدات الكندية.
د – الياسين : اصلهم من الحجاز
ه – الحمود.

عشيرة العودات: اصلهم من السعودية من العلا و جدهم هو الصقلاوي و أسمه كان لأسم اغلى فرس و موجودين في ناعور و اليادودة و سحاب وهم قطاع طرق
– عشيرة العفاشات : من سكان البلقاء القدامى , وهم ثلاث اخوة افترقوا بين القايل على اثر غزو نزل بعشيرتهم , فواحد نزل عند العجارمة ولقب( بعفاش) , والثاني ذهب الى الكرك ويقال لاعقابه هناك عشيرة (الصرايرة) , والثالث نزل عند قبيلة عباد , ودعيوا اعقابه بعشيرة( الخراربة).

– عشيرة الشريقيين : اصل هذه العشيرة من قبيلة السرحان(بني كلب من قضاعة) , وهم ينحدرون من فرع "بن غزي" احدى افرع عشيرة( المسند) من السرحان. ويحكى الرواية التالية عن سبب التسمية : جات امراء من السرحان هجرت قبيلتها لموت زوجها على اثر عزو نزل في القبيلة. ولدت ولدا دعي اعقابه بالشريقيين لان والدته قدمت من الشرق , ومعها عبدتها "ام جهرا". ومنازل الشريقيين في شمالي مادبا وفي حسبان.

– عشيرة الشهوان : ويقال لهم ((اليوسفة)) , نسبة الى جدهم "يوسف". وكان ليوسف ولدان (لهيان وعواد) وعلى اثر خلاف عائلي ارتحلا من الطفيلة فتوجه عواد الى البلقاء وسكن عند العجارمة وتزوج من فتاة منهم وانضم الى عشائرها حيث استطاع ان يتولى زعامتهم فيما بعد . اما لحيان فتوجه الى الشرق ونزل عند عشائر الشرارات واستطاع الاخ ان يتولى زعامتهم ويدعون الان "باللحاوي" ولهم اقارب الان في الجولان في سوريا يدعون (بالعجارمة السلوم). منازلهم في ام البساتين – غرب مادبا

– عشيرة الحرافيش : جائت من سوريا وهي احدى بطون قبيلة الامير حرفوش بسوريا والتي تعود بنسبها الى قبيلة "خزاعة". قدم جد هذه العشيرة الى البلقاء ونزل في مضارب قبيلة العجارمة وتزوجوا من العجارمة وانضم الى عشائرها ويسكنون الان في ام القنافذ والعال.

– عشيرة المطيريين : يعودون بنسبهم الى قبيلو مطير بنجد, جاء جدهم مع اخته الى البلقاء ونزل في مضارب العجارمة وانضم الى عشائرها وتزوجوا منهم .
ينقسم المطيريين الى قسمين وهم , أ - العليان , ب - الماضي
ويتفرع عن المطيريين مجموعة افخاذ هي:

1 - المطر
2 - العقيل
3 - الشوفيين
4 - المكانين
5 - الهلالات
ويعتبر الجد المؤسس لعيرة المطيريين هو محمد المطيري , ومحمد المطيري عقب (ماضي) جد فخذ الماضي و(عليان) جد فخذ العليان.


__************************************************ ********

عشائر الحويطات :-


عشائر الحويطات في الأردن هم أبناء علوان بن حويط ويقطنون جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة شمالاً وحتى المدورة جنوباً مارة بجانب البحر الميت حيث تسكن في جنوبة الشرقي بعض العشائر المحالفة للحويطات .

والحويطات هم أول من أستقبل الأشراف عند قدومهم من نجد والحجاز وقد لعبت الحويطات دوراً هاماً في مناصرة الأشراف ضد الحكومة التركية بقيادة الشيخ عوده ابو تايه
وشيخ شمل قبيلة الحويطات في الأردن الشيخ سلطان بن فيصل باشا الجازي ومن قبلة والده الشيخ فيصل باشا بن حمد باشا الجازي يرحمة الله

عشائر الحويطات القاطنة المملكة الأردنية الهاشمية :

عشائر المطالقة
عشائر الفريجات
عشيرة النجادات
عشيرة السليمانيين
عشيرة المراعية
عشيرة المصبحيين
عشيرة السميحيين
عشيرة السعيديين
عشيرة الهدبان
عشيرة الدراوشة
عشيرة الربايعة
عشيرة الطقاطقة
عشيرة الدمانية
عشيرة الزوايدة وهي في الأصل من قبيلة عنزة
عشيرة الزلابية وهي في الأصل من قبيلة عنزة
عشيرة ذوي رشيد
عشيرة العمارين
عشيرة العطون
عشيرة العمران
عشيرة المناجعة
عشيرة الجهالين
عشيرة القدمان
عشيرة الصويلحيين

**********************************************

عشائر السلط :-
عشائر السلط
اولا : العشائر الاسلامية:
أ – الذين يعودون باصلهم الى فلسطين : نزحت العشائر الاتية من منازلها في الخليل وقضائها واستقرت في السلط بعضها نزلها من نحو 200 سنة والبعض الاخر من نحو 300 سنةوهذه العشائر هي :
الحياصات والدبابسة ويعودون باصلهم الى قرية " يطة" والنسور والحمامرة نسبة الى ال الحموري العائلة الوجيهة في الخليل [3] ولهم ابناء عم في بعض قرى الاردن والفواعير ولقطيشات ويذكرون انهم حسينيون.
ونزح من فلسطين الى السلط ايضا عشائر العمايرة ولهم اقارب في كفر عوان من اعمال اربد قدموا الى شرق الاردن من نواحي القدس و " الخليفات" واصلهم من احدى العشائر البدوية الفلسطينية وينضم اليهم العناسوة واصلهم من عين سيناء و " الرمامنة" نسبة الى قرية " رمون" من اعمال رام الله وقد استقروا في " ام جوزة " شمالي السلط.
ب : العشائر التي تعود باصلها الى الجزيرة العرببية : الجزازية ويذكرون انهم من قبيلة ولد علي من الرولة – ولهم ابناء عم في كفر الديك – نزلوا في بادىء امرهم " الجزازة" يجوار جرش واليها نسبتهم و " الخريسات" قدم جدهم من الحجاز نزل ومن معه وادي خريس بعمان ومنه اسمهم استقر بعضهم في السلط وغيرهم في اربد " والحدابدة" وهم اشراف من اعقاب "الحسين بن علي " رضي الله عنهما والعربيات ويعودون بنسبهم الى " شمر" من قبائل نجد وتنتشر شمسر اليوم فضلا عن نجد في العراق وفي بلاد الشام ومصر وشمر هذه هي " طيء" العصور القديمة وتكثر في فلسطين القبائل والعائلات التي تعود بنسبها الى طيء كثرة ملحوظة كما تكثر فيها الاماكن التي ما زالت تحمل اسماء مننزلها من القبائل الطائية الى يومنا هذا .
ومن عشائر السلط : الزعبية وقد قدموا من حوران وجبل عجلون وذكرنا نبذة عنهم في مكان اخر من هذا الكتاب والعطيات واصلهم من دير عطية بضواحي دمشق والعواملة نزلوا السلط من القسطل والحيارات نسبة الى جدهم " حيار " الذي كان اميرا على العرب في عام 752 هـ نزلوا السلط من قريتي صمد وايدون من اعمال اربد والحياريون من " طيء" من القحطانية راجع ما كتبناه عنهم وعن ابناء عمهم في فلسطين وغيرها في الجزء الاول القسم الاول من هذا الكتاب.
ومن امراء الحياريين " مدلج بن ظاهر الحياري" امير عرب الشام وقد كان ذا قوة وبطش يمسك الدرهم من الفضة باصبعيه ويقر كه فيذهب نقشه ويفت الحنطة بين اصابعه مات عام 945 هـ بقرية من قرى حماة [4].
وغيرهم من العشائر.

ثانيا:العشائر المسيحية:
أ‌- أ‌- الذين يعودون باصلهم الى دمشق" التواضرسة نسبة الى نادرس والشرابشة ولهم اقرباء في الكرك وبعض قرى اربد وحمص وجبل الدروز وغيرها.

ب‌- ب‌- الذين يعودون باصلهم الى حوران ( بما فيه جبل الدروز) " الدبابنة ولهم ابناء عم في الكرك وفي الحصن والقراقشة [5] ولهم ابناء عم في الكرك ( الكرادشة ) والناصرة ( كردوش) والحصن من اعمال اربد قال مؤلف تاريخ الناصرة ( ص 247-248) " والمرجح ان اصل اسرة " كردوش"من حوران وكل ما قدرت ان اقف عليه من احد شيوخهم موسى الكردوش الذي هو الان من اكبر شيوخ الناصرة سنا ان اقدم الجدود هم سابا واندرواس ولطف ولعلهم اولاد ميخائيل الكردوش المذكور في السجل الفاهومي سنة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة3 هـ :1818م" .
و" المشاشفة ومنهم الزعامطة وهم ايضا من حوران و " القعاورة" او " ال قعوار " وهم غسانيون ولهم فروع في الناصرة ونصف جبيل والسلط وعمان والفحيص قال مؤلف تاريخ الناصرة 0 ص 245-246) عن ال قعوار ما ياتي : [ من اهم اسر الناصرة… اصل الاسرة من الدير ( قرب الفحيص) ومنه جاء فرع الى القسطل ومنه جاء فرع الى الفحيص بجوار السلط وكلها في البلقاء وتكنى فرع الفحيص بالسماري ومنه تفرعت فروع الى جهات اخرى منها فرع في نصف جبيل كنيتهم فيها السماري منهم الدكتور حبيبب سالم احد العشرة اعضاء للمجلس الاستشاري الاول للمندوب السامي البريطاني بعد الاحتلال توفي في نابلسوفرع جاء الى ام جبيل الان خربة بين تابور وعين ماهل ومن ام جبيل جاء منصور قعوار في ايام ظاهر العمر واستوطن الناصرة وكان مطانس قعوار شيخا على الروم في حكم سليمان باشا ونسله الان في السلط من اهم الاسر فيها ].
و" الحدادين" وهم قسمان :اورثوذوكس واصلهم من حورا ن والقسم الثاني البروتستانت غسانيون ولهم ابناء عم في بعض القرى اللبنانية وفي محافظة اربد والسلط.
جـ – اللبنانيون : وهم " الفواخرية" نزلوا بلاد السلط منذ اكثر من 300 سنة .
د – الفلسطينيون : وهم " البشارات " فرع من عائلة ( القرة ) بنابسل ويقيمون في السلط وعمان وغيرها .
هـ – الاردنيون : " القماقمة" يقال ان جدهم كان يقطن في الدير بجوار والفحيص" وفي القرن المضاي نزل احدهم " الناصرة" ويعرفون فيها باسم "دار الحاج" و ( النبور) ويقال ان اصلهم من (الربة ) من اعمال الكرك نزل بعضهم السلط وهم النبور وغيرهم الى حوران ومنها الى مرجعيون ويعرفون فيها باسم ( بيت نايفة) نسبة الى احدى جداتهم .
ويقسم النبور الذين نزلوا السلط الى ثلاث فرق : النبور والجوايرةوالحناترة قا حنا حردان الخوري مؤلف الاخبار الشهية عن العيال المرجعيونية والتيمية –ص 507 - :
[تتمتع فرق النبور بمكانة اجتماعية عالية في شرق الاردن وبالاخص ال جابر الذين ينزعمهم كبيرهم سعيد باشا ابو جابر المقيم في يادودة الخاصة بهم اما منازلهم في السلط فمشهورةوقد نزح معظمهم الى عمان حيث يتمتعون باحترام الجميع ].

************************************************** **

عشائر عجلون :-

منطقة جبل عجلون :

1) البطوش : من حمايل قرية راسون, وهم فرع من عشيرة البطوش القاطنة في قرية الطيبة بجوار الكرك.

2) البعول : اقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة.

3) البعيرات : يسكنون في قرية اوصره وهم الحمولة الوحيدة فيها , ولقد نزحوا اليها من خربة ام الجلود بجور عنجرة. اما عن نسبهم, فيعتقد انهم قريشوا النسب بدليل نخوتهم التي تثير فيهم الحمية وهي (بنو قريش), ولا يوجد بين ايديهم وثائق تايد هذا الزعم.

4) بنو دبيسان : من سكان قرية عرجان.

5) بنو زيدان وبنو جريس : حمولتان مسيحيتان من حمايل قرية عنجرة, وهم من بقايا الغساسنة.

6) بنو سعيد : من حمايل قرية عرجان, وينتسبون الى قيس عيلان, ويقلون ان جدهم سعيد هو اخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا من قضاء الخليل.

7) بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة.

8) بنو شقير : من اقدم سكان قرية خربة الواهدنة.

9) بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.

10) بنو فواز : اصلهم من عشيرة الفواز من قبيلة السردية, ولقد هجر جدهم قبيلته قبل 250 سنة تقريبا واستوطن قرية عنجرة.

11) بنو المقداد : من عشائر منطقة عرجان, وهم فرع من المقدادية القاطنين في قرية بيت ايدس بناحية الكورة.

12) البلاونة : وايضا يقال لهم (الفقراء), وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة, وهم فرع من عشيرة البلاونة في منطقة عجلون, وينقسمون الى (السلامات, والقبلان, والفلاح, والحناطلة, والمخادمة, والعلاونة).

13) الحواورة : منازلهم في قرية باعون.

14) الخرابشة : اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا وعراق المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا.

15) الخزيمات : من حمايل خربة الوهادنة.

16) الخشينية : من حمايل قرية عرجان.

17) الخطاطبة : اصل هذه العشيرة من الحجاز ويزعمون انهم من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, وليس لديهم وثائق تثبت هذا الزعم, وهم من سكان خربة الوهادنة.

18) الربابعة : فرع من عشيرة الربابعة في الكورة, وهم من نسل (عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). وهم يسكنون في قرية فاره(الهاشمية).

19) الربضية : من عشائر الاردن المسيحية, وهم ينتسبون الى عرب الغساسنة. يسكنون في منطقة عجلون ويتفرع منهم عشيرة(عيسى), ولهم اقارب "بالرميمين", ورام الله في فلسطين يقال لهم (آل العجلوني), واما عن اسمهم فهنالك رويتان, الاولى يقال انهم اخذوا اسمهم من" قلعة الربض" في عجلون كونهم سكنوا حولها عندما نزلوا عجلون, والثانية ماخوذ من بلاد "الرباط" بالمغرب, الذين يدعون انها بلدهم الاصلي الذي نزحوا منه الى الاردن.

20) الزعارير : منازلهم في قرية السموع وفارة وهي من اكبر عشائر عجلون ويقيمون ايضا في شمال المملكه والوسط والجنوب ويتبعون الى بني قيس .

21) السيوف : فرع من (آل سيف) التي تنزل في قرية ذنابة في طولكرم, وآل سيف ينتسبون "لسيف بن ذي يزن الحميري" من عرب القحطانية.

22) الشويات : من حمايل قرية كفرنجة, واصلهم من قرية كثربة بجوار الكرك.

23) الشويطريين : نزحوا من قرية جمحة الواقعة غربي اربد.

24) الصمادية : واحدهم (صمادي), ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه), ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605 هجري موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر). لديهم اقارب في سوريا في مناطق(جبل الدروز, ودير الشعار, العظيمية), وفي فلسطين في مدن(جنين, ونابلس, وصفد حيث يعرفون فيها "بآل مراد" , ولوبيا). اما مركز تواجهدهم هو جبل عجلون.

25) العروض : بطن من العروض احدى فرق عشيرة الحباشنة التي تسكن الكرك.

26) العظيمات : مساكنهم في خربة الواهدنة.

27) العنيزات : من سكان قرية باعون, ويزعمون النسب الى قبيلة عنزة.

28) العويسات والقطيشات : من العشائر المسيحية, يقلون انهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الاردن, ونزحوا الى جبل عجلون, ويقلون ان لديهم صلة قربة بين عشيرة "العكشة والحجازين" بالكرك.

29) الغرايبة : من حمايل فارة, وهم فرع من عشيرة الغرايبة التي تنزل في قرية حوارة.

30) الغزو : يقلون ان سبب التسمية لان جدهم من قبيلة بني صخر جاء غازيا الى منطقة عجلون, ثم قطن فيها, ومساكنهم في خربة الوهادنة.

31) الفريحات : يقلون ان جدهم "فريح" من قبيلة اللهيب من الجبور من عرب القحطانية, قدم اجدادهم الثلاثة (فرح, وفريح, ومقداد) من اليمن ونزلوا على سيل الزرقاء ثم تفرقوا, فذهب فرح الى فارة, ورحل مقداد جد المقدادين الى بصرى اسكي شام, اما فريح فاقم في خربة الوهادنة. ولديهم اقارب في فلسطين في منطقة نابلس يقال لهم(آل دروزة).

32) القدحات : من حمايل قرية باعون.

33) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, وبنو منصور, والمعابده).

34) القواقنة : من حمايل قرية فارة.

35) المزاهرة : من العشائر المسيحية, وهم من حمايل قرية عنجرة وينتسبون الى عرب الغساسنة. يقلون انهم اخذوا اسمهم من جدهم "مزهر" الذي اخذ اسمه بالاصل من معبد لرجل تقي يدعى"زاهر", ومقامه لا يزال معروفا حتى هذا اليوم في بلدة عنجرة. يقلون ان لديهم اقارب بالصريح يقال لهم "المرجية", وايضا يقلون ان لديهم اقارب في حوران والشام ولبنان.

36) المومنية : يقطن المومنية في قرى صخره وعبين وعبلين وعين جنا, ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). يثبتون ذلك بحجة مؤرخة في 10 جمادي الاول سنة 1329 ههجري(1911 م.), ويقلون انها منقولة عن نسخة قديمة مؤرخة في سنة 380 هجري (990 م.) محمفوظة عند "جنيد بن الشيخ محمد الجنيدي بحمص".

37) النجدادات : من سكان قرية حلاوة, ويروه انهم من عشيرة النجادا من المصاليخ من عنزة.
تم تحرير هذا الرد بواسطة

************************************************** *********8

عشائر بني ليث :-
تعتبر وادي موسى الموطن الأصلي لعشائر بني ليث
وهي بلده أردنيه تقع جنوب الأردن وتبعد عن العاصمه عمان حوالي (260 ) كم و(100) كم شمال العقبه كما إنها تعتبرموقف يتوقف فيه المتجهون في طريقهم إلى اثار البتراء يبلغ عدد سكانها حوالي (27) الف نسمه .
شهدت وادي موسى تغيرات جذريه في مستوى الخدمات خلال العقد الأخير وقد بني فيها عدد كبير من الفنادق ذات الخمس نجوم والفنادق ذات الأربع نجوم بالأضافه إلى القرى السياحيه لكي تستقبل الزائرين للبتراء .
وادي موسى هو الأسم الحديث للمدينه اللتي تظم في طياتها المدينه الورديه ( البتراء ) التي تعتبر عاصمة الأنباط واللتي قد وصفها الشاعر الإنجليزي بيرجن بإنها المدينه الشرقيه المذهله .
كانت تسمى وادي موسى قديماً ( إلجي ) وذلك بسبب لجوء الناس إليها للحمايه والتحصين بها وقت الأضطرابات يقطن وادي موسى بني ليث الذين ينقسمون إلى أربع افخاذ ثلاثه منهم داخل وادي موسى وفخذ واحد خارج وادي موسى ويسكن في قرية الطيبه الجنوبيه ( طيبة زمان )
وتبعد طيبة زمان عن وادي موسى ( 7 ) كم وتتبع إدارياً إلى أقليم البتراء وقد كانت البلده مسكناً لأهالي البلده خلال القرون الوسطى حتى مطلع القرن العشرين حيث أتجه اهل القريه إلى ترك منازلهم القديمه واتجهوا نحو المساكن الأسمنتيه الحديثه وقد عملت أحدى الشركات السياحيه الوطنيه على الأستفاده من المبنى القديم وطورته ليكون منتجع سياحي يخدم القادمين لزيارة البلده ولزيارة البتراء من شتى بقاع العالم .


عشائر بني ليث




( 1 ) العبيديه ويقسمون إلى
الهلالات
الحسنات
المشاعله
النصرات
الطويسات

( 2 ) العلايا ويقسمون إلى
النوافله
الحمادين
العمرات
الشماسين
الغنيمات
( 3 ) بني عطا ويقسمون إلى
الفرجات
السلامين
الفلاحات
الفضول

( 4 ) الشرور ويقسمون إلى
الخليفات
الرواضيه
الخلايفه
السعيدات

************************************************** ****

عشائر الشركس :-
الأول يعرف بشمال القوقاز
و الثاني جنوبها { ما وراء القوقاز } و تنتشر فيها سلسلة جبال هائلة تختلف ارتفاعاتها من قمة للأخرى أعلى قممها جبل { البروز } يكسوه الثلج دائما و يدعونه شيخ الجبال أو الجبل
المبارك و ترتفع قمته بعلو 5600 م و منها ينحدر نهر قوبان , و السلسلة الجبلية تبدأ مرتفعة بالشمال و تنخفض كلما اتجهنا جنوبا , و تكسو هذه الجبال غابات كثيفة جدا و مخيفة أحياناً .

تلك هي طبيعة الأرض التي عاش بها شعب القوقاز و هو الاسم الجامع لكل سكانها أما اسم شركسي فهو وصف أطلقه الأجانب على شعوب و قبائل شمال القوقاز .

إذ لا توجد أي قبيلة تحمل اسم القبيلة الشركسية { وربما أن أصل هذه التسمية إيراني أو تتري } فهو يعني سكان القوقاز جميعا و التي تجمعهم حضارة واحدة و إن اختلفت لغاتهم .

وتضم شعوب شمال القوقاز { الأديغة - البجدوغ -الأبازاخ - الشاب سوغ - القرشاي -التشمقواي -

النختواي - الوي ناح - الداغستان الشيشان .. الخ}.
و قد أكد العالم الألماني باخ أن أرض القوقاز هي المصدر الأساسي للجنس الأبيض .و قد سماها السلالة القوقازية و إليها ينسب سكان آسيا الصغرى و أوروبا و شعوب المنطقة العربية و إيران .

كان لموقع القوقاز أهمية كبيرة فهي صلة الوصل بين وسط آسيا و أوروبا ومنها عبرت الهجرات البشرية باتجاه الغرب كما انتقلت عبرها الحضارات بين الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب , و قد كانت الطريق التجاري الأمن بين الهند و الصين إلى أوروبا و ذلك قبل أن يبحر الأوروبيون بطريق رأس الرجاء الصالح و قبل شق قناة السويس و القوقاز تكثر فيه الغابات و السهول و نظرا ً لكثرة أمطاره تنتشر فيه المحاصيل بشتى أنواعها و لعل البترول أهم ثرواته الباطنية .

أم القبائل :

يجمع المؤرخون أن القبيلة الأم لشعوب شمال القوقاز هي قبيلة " آنت -ANT "التي كانت تقطن شمال لبحر الأسود و قد سمي نهر القوبان آنذاك " نهر آنتي " نسبة لتلك القبيلة , و قد بقي هذا الاسم يتردد في الأغاني و الملاحم الوطنية الشركسية كما هو محفوظ إلى الآن , و يضيف المؤرخون أن أبناء هذه القبيلة هم أحفاد " الحثيين " . حيث يؤكد أن الخط " الميخي " الذي استعمله الحثييون لا يزال مستعملا عند الشر اكس على شكل شعارات للقبائل , و أن ما تبقى من لغة الحثيين على قلتها إنما هي لغة الشراكسة و تنطبق عليها تماما ,

******************************************

عشــــــــــــــائر البــــلقاء :-

. ) الغنيمات (آل ابو الغنم) : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومنعتاها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . وايضا كانوا شيوخ عشائر البلقاء وكان شيخ عشائر البلقاء الشيخ / سالم ابو الغنم.
يقول شاعرهم البدوي "علي فواز ابو الغنم" عن نسبهم : (اصلنا من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر).
الجد الاول هو سليمان آل علي وله شقيق ذهب الى تيماء على ساحل البحر الاحمر حيث ان له احفاد يدعون آل (رُمَان) وهم الان سعوديون ولا زال التزاور والمودة بينهما مستمرة الى الان.
ثم اردف قائلا : قدم جدنا سعد بن سليمان الى الاردن والذي كان له من الولد عيد الذي انجب , "محمد" و"حمد" و"عبد المحسن" الذي حمل اسم ابو الغنم ومازالت هذه التسمية تطلق على العشيرة الان. اما وسمنا يشبه حرف التسعة على الاذن اليمنى ومطرق مع فرضة من الاسفل على الاذن اليسرى.
ونخوة ابو الغنم التي تقوي عزيمتهم وتثير هممهم هي {اخوات دلعب}. ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي , أ – آل عبد الله ب – آل علي ج – آل حمد وتحالف ومعهم حامولة (السيوف) وهي فرع من عشيرة البطاينة في منطقة بني جهمة من قضاء محافظة اربد. وهي اصلا بطن من الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة.
2. ) عشيرة السلايطة : السلايطة اصلا من الفواضلة من بلي من قضاعة . والسلايطة حلفاء بني صخر وهم ساعدهم الايمن في حروبهم وغزاوتهم ومنازلهم في الهون والمشيرفة بين ام الرصاص والموجب وهم فريقان الغيشان وابو رجيلة .
3. عشيرة الشواكره : من افخاذ قبيلة بلي الحجازية , وهم ثلاث فرق وهي ;
أ- السعيدات : اصل السعيدات من الشواكره من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى(قضاء معان – جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في م***ا.
ب- الشخاترة : اصلهم من قبيلة بلي , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الاسلامية , واستقروا في م***ا. وتتالف من الفرق التالية {العلي , الحمود , المساعيد}.
ت- الغليلات : اصل الغليلات حسب ما يقول الرواه بانهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى م***ا.
وتقطن هذه الفرق في م***ا.
4. عشيرة العنيزات : يقول الرواه انهم من نسل الامير جودة المهداوي امير قبيلة المهيدات( من جذام) الذي حكم منطقة البلقاء في منتصف القرن 17 للميلاد. والأغلب أنهم من قبيلة عنزة الحجازية والتي قدمو الى بلاد الشام في أواخر القرن السابع عشر الميلادي . وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية ,
الحمود , البركات , الوارد , المهادلة. ومنازل هذه العشيرة في شفابدران , جبل القصور والهاشمي.
5. عشيرة العوازم : بطن من عرب الهنادي في مصر. قدموا من الديار المصرية ونزلوا بجوار سمخ ومنازل العوازم حول ماعين. ومنهم الفرق التالية ,
ابو وندي , الحميمات , النجادا , السليم , الجفيرات , السنيان , الحلاقيون.
6. عشيرة الازايدة :
هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم "الازايدة". وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية
1 - الخبابسة 2 – الخريبات 3 – الخواطرة : اصلهم من الكرك. 4 – الفشيكات 5 – العبابسة : فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال . اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة. 6 – العجلولين 7 – المعايعة : ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية , ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق بالازايدة ثم اسلم وتزوج منهم ويعرف اعقابة اليوم (المعايعة – الازايدة).
7. عشيرة الرواجيح : اصل هذه العشيرة من تربة من ارض الحجاز وهم يرجعون بنسبهم الى قبيلة البقوم. وتنقسم عشيرة الرواجيح الى 3 فرق : العثمان , السليمان , عبد الهادي. وهم اليوم يسكنون م***ا.
8. عشيرة الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , واغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان. وقسم منهم من قرية( بيت جبيرن) التابعة للخليل.
تنقسم هذه العشيرة الى قسمين رئيسيا : شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان) والقسم الثاني شوابكة م***ا (والذين يسكنون م***ا).
أ – شوابكة / عمان : وهم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة.
ب- شوابكة / م***ا : وأصولهم من قرية بيت جبرين التابعة للخليل . وهم المصالحة , الضوَات , العمرو , المرَزق , القعيسَيون , الدعابسة , الرَحيل , المطايبة , الخيول , الذيابات.
9. عشيرة الوخيان : يقولون انهم يتالفون من عدة عائلات , لا يجمعهم جدا واحد, والحقيقة أن هذه العشيرة تعود بإصولها الى قبيلة عنزة كما جاء في كتاب أصدق الدلائل في انساب بني وائل لعبدالله العنزي ,. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية. والأصح عندي انهم من قبيلة عنزة .
وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية :
أ-) اللبابدة : اصلهم من بلدة الصفراء في الجزيرة العربية وهم من قبيلة حرب . بدليل نخوتهم (صبيان حرب). هم عائلتا العيدة والعودات.
ب-) المدراج : اصلهم من الحجاز وهم ينتسبون الى قبيلة حرب.
ت-) العميشات : اصلهم من عشيرة العموش من بني حسن في شمالي الاردن.
ج-) قطيش والشريدة : اصلهم من وادي ابن حماد في الكرك.
د -) المراشدة : فرع من قبيلة الحجايا التي تنزل في منطقة الحسا , وهم فخذ من عبده من شمر.
ه -) الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلتا من قبيلة عباد.
و-)المساندة : من افخاذ بلي في الاردن.
وتقطن هذه العشيرة ارض الفيصلية من قضاء م***ا.
10. عشيرة الحديد – القهيوي : يقول الحديد انهم من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة اخرى . وكان نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء.
وكان الحديد يلقبون ((بالعجام)) , بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل.
وقد قدم الحديد من سوريا في القرن الثامن عشر الميلادي واستو طنوا مناطق أبو علندا وما حولها وسيطروا عليها .
يقلون ان جدهم فياد ابن شيخ رسلان له 4 اولاد:
أ- ) حديد : جد فرع الحديد , كان لحديد مفلح الذي عقب مقبل وسالم ومحمد يطلق عليهم جميعا آل الحديد.
ب - ) منصور : وهو جد القهيويين , والمنصور عقب 3 اولاد وهم : مسلم(جد القهيويين) , طلاق ومطلق(ويسمون بالمنصور).
ج -) جرو : جد فرع الحنيطيين(واحدهم حنيطي).
ذ -) حميد : جد فرع الزيرة.
وتحالف مع هذه العشيرة العشائر التالية :
1 - ) الرقاد : اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة(وهي ترد بنسبها الى الوعيم الفلسطيني الظاهر العمر الزيداني زالذي يعود بنسبه الى زين العابدين بن الحسن بن علي بن ابي طالب) التي تغلبت على حوران وعجلون وحكمت فيها.ولما زالت دولة الزيادنة تشتتوا خرج منهم فرع وهو الرقاد الى البلقاء. ولهم أبناء عمومة في اربد ( وهم الزيادنة ) وفي قرية بيت إكسا التابعةللقدس الشريف ( وهم الخطيب , وآل محمد ويطلق عليهم ايضا الظاهر ) وتتالف عشيرة الرقاد من الفرق التالية : المراشدة , آل تيم , آل سعد.
2 -) الدبايبة : واحدهم دبوبي واصلهم من قرية دبين بعجلون ولا زال لهم اقرباء فيها يدعون بالدهون. وهم 3 فرق : البكور والحمدان والفرج. ومنازلهم في القويسمة.
11. الزففة : اصلهم من قبيلة عنزة , حيث نزلوا في ماعين ثم نزح الى خريبة السوق واليادودة . وهم 7 فرق: العميان , الهميسات , البصالصة , العويمر , البلوش , الطلافيح. الدلوح . .






والجميع يعذرني اذا نسيت اي عشيره .. ولكنني تعبت
ان شاء الله يتبع نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيعنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بـــــني حـــسن نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
6 أعضاء قالوا شكراً لـ عايد العميشات على المشاركة المفيدة:
 (02-06-2011),  (02-08-2011),  (12-04-2012),  (02-06-2011),  (02-06-2011),  (02-06-2011)
قديم 02-06-2011   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية عايد العميشات
 






شكراً: 1,589
تم شكره 4,556 مرة في 1,845 مشاركة

عايد العميشات غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فهرس العشائر الاردنيه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايد العميشات نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  
مرحبا شباب. .


10. عشيرة الحديد – القهيوي : يقول الحديد انهم من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة اخرى . وكان نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء.
وكان الحديد يلقبون ((بالعجام)) , بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل.
وقد قدم الحديد من سوريا في القرن الثامن عشر الميلادي واستو طنوا مناطق أبو علندا وما حولها وسيطروا عليها .
يقلون ان جدهم فياد ابن شيخ رسلان له 4 اولاد:
أ- ) حديد : جد فرع الحديد , كان لحديد مفلح الذي عقب مقبل وسالم ومحمد يطلق عليهم جميعا آل الحديد.
ب - ) منصور : وهو جد القهيويين , والمنصور عقب 3 اولاد وهم : مسلم(جد القهيويين) , طلاق ومطلق(ويسمون بالمنصور).
ج -) جرو : جد فرع الحنيطيين(واحدهم حنيطي).
ذ -) حميد : جد فرع الزيرة.


والجميع يعذرني اذا نسيت اي عشيره .. ولكنني تعبت
ان شاء الله يتبع نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


والصحيح ان فياد له 3 ابناء هم
1- حديد جد الحديد
2- جرو جد الحنيطيين
3- حميد جد الزيره

تحياتي واسف على الخطأ .. نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيعنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بـــــني حـــسن نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 02-06-2011   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية عايد العميشات
 






شكراً: 1,589
تم شكره 4,556 مرة في 1,845 مشاركة

عايد العميشات غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فهرس العشائر الاردنيه

مشكورين على المرور



التوقيعنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بـــــني حـــسن نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 02-09-2011   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية anas1dalabeeh
 






شكراً: 615
تم شكره 174 مرة في 70 مشاركة

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى anas1dalabeeh
anas1dalabeeh غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فهرس العشائر الاردنيه

مرحبا اخ عايد وشكرا على المجهود الرائع لكن الا تعتبر عائلة الدلابيح من العائلات الرئيسة في بني حسن



التوقيعنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انس الدلابيح
جرش

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-29-2011   رقم المشاركة : 5

الصورة الرمزية تامر
 





شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

تامر غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فهرس العشائر الاردنيه

اخوي الكاتب حظرتك لم تكتب عن عشيرة حماد التي كانت في قرية تبنه في الكوره والتي كانت الزعامه لها قبل هجرتها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-29-2011   رقم المشاركة : 6

الصورة الرمزية تامر
 





شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

تامر غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فهرس العشائر الاردنيه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:56 PM.